• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العديد من أجهزة العالم تدرس حالياً إعادة ترتيب المنطقة العربية

عمرو موسى: عاصفة الحزم هي مرحلة اليقظة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

آمنه الكتبي (دبي)

أكد عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية خلال جلسة «التحولات السياسية في المنطقة» أن عاصفة الحزم هي مرحلة اليقظة العربية، وشدد على ضرورة الحزم في بقية الدول العربية التي تتراجع، ومن ضمنها فلسطين.

وبين أن الرد العربي من خلال عاصفة الحزم هو رسالة قوية من الدول العربية مفادها أننا لن نقبل تدهور المنطقة، وأنه لم يعد هناك مجال لتقبل وعوّد من الغرب باحتواء الأمر، وترتيب أولويات البيت العربي الذين هم أدرى وأولى بترتيبه.

وذكر أن أهم التحديات التي تواجه الواقع العربي حركات الإسلام السياسي التي باتت اللاعب الأبرز في أحداثه، مبيناً أوضاع عدد من الدول العربية مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا وفلسطين، وسبل الإصلاح السياسي في المنطقة والذي من شأنه تعزيز جهود الاستقرار فيها.

وأشار إلى المؤامرات التي حيكت منذ عقود للأمة العربية، مثل «الشرق الأوسط الكبير»، و«الفوضى الخلاقة»، مؤكداً مسؤولية الدول العربية تجاه ما يحدث في المنطقة، ووجود أخطاء عربية تتعلق بسوء إدارة الحكم، والتعاطي مع التغيرات التي تحدث في العالم بشكل خاطئ، وهو ما أدى في نهاية الأمر إلى تفجر الوضع على الأرض، وإحداث تأثيرات سلبية على حياة المواطنين في شتى بقاع العالم العربي.

وقال انه على الرغم من التغيرات الجوهرية التي تحدث في المنطقة، إلا أن العرب أرادوا ان يدخلوا القرن 21 من زاوية مختلفة عما كانت عليه الحال خلال القرن الماضي، حيث كانت بعض الدول العربية تعاني من سوء إدارة للحكم، مضيفاً أن العالم يحتفل حالياً بمرور 100 عام على اتفاقية «سايكس بيكو» التي وُقعت عام 1916، ورسّمت الحدود العربية، وأن هناك من المحللين من يرى حتمية التغيير بعد مرور كل هذه الفترة الطويلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض