• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رغم الأحداث السياسية في العالم العربي

البرغوثي: القضية الفلسطينية لن تضيع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

آمنه الكتبي (دبي)

قال الدكتور مصطفى البرغوثي، رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية خلال جلسة رئيسية بعنوان «هل ضاعت القضية الفلسطينية إعلامياً»: ان هناك العديد من العوامل التي تمنع ضياع القضية الفلسطينية ويأتي في مقدمتها المكانة العاطفية والنفسية لطبيعتها وتأصّلها في نفس الشعب العربي وضميره، كما أن القضية تحظى بعمق عالمي قوي وهو ما انعكس بجلاء في مقولة الرئيس الراحل لدولة جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا أن القضية الفلسطينية هي القضية الإنسانية الأولى في العصر الحديث.

وأكد أن القضية الفلسطينية لن تضيع رغماً عن الانشغال الشديد بالأحداث السياسية التي يشهدها العالم العربي منذ اندلاع أحداث ما عُرف باسم «الربيع العربي» وحتى الآن لأن القضية تعيد فرض نفسها على المشهد السياسي والإعلامي بشكل دوري سواء عربياً أو دولياً.

وقال: إن الأعمال التي تقوم بها قوات الاحتلال كما حدث خلال عدوانيها الغاشمين في 2012، و2014، تعيد فرض القضية على المشهد العام، كما أن هناك جملة تطورات على أرض الواقع تسهم في تعزيز الحق الفلسطيني حيث تتصاعد حركة المقاطعة وفرض العقوبات ضد إسرائيل، ويتمثل التطور الثاني في المعركة الدبلوماسية التي تجرى حالياً بين فلسطين وإسرائيل في أروقة المحكمة الجنائية الدولية، إذ لم تعد إسرائيل تحظى بالحصانة بالدبلوماسية والقانونية التي تمتعت بها منذ إنشائها وبات الجميع يدرك أنها لم تعد فوق القانون.

وحول ما يحدث في العديد من البلدان العربية وتأثيره على القضية، بين البرغوثي أن الوضع الحالي يشتت الانتباه عما يجري في فلسطين، ولكن يبقى المسجد الأقصى حدا فاصلا يفزع من أجله كل عربي، وتبقى فلسطين الفكرة الوحيدة القادرة على أن تجمع شتى البلدان العربية رغماً عما يجرى على الساحة السياسية.

وأشار إلى أن بعض التطورات التي تشهدها المنطقة تؤثر بالإيجاب على القضية الفلسطينية وهو ما يتضح في تشكيل قوة عربية مشتركة فاعلة، وهو ما يحمل رسالة صريحة وواضحة لإسرائيل بأنها لن تبقى في منأى عما يحدث، وأن الإرادة العربية باتت قادرة على حسم قرارها وتحديد مصيرها ولن تقبل بهيمنة إسرائيلية لاسيما أن هناك مؤشرات عديدة تشير إلى دور إسرائيل في كافة المشاكل التي شهدها العالم العربي خلال الآونة الماضية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض