• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قرقاش في جلسة «مستقبل مشرق»:

«كامب ديفيد» لتوجيه رسائل إيجابية لإيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي أن ما يخيم على لقاء كامب ديفيد هو القلق المرتبط بإيران بعد تفنيد الاتفاق النووي، وما نعمل عليه هو كيفية إقناع إيران بأن تكون لاعباً معتدلاً من دون أن نرى أي إشارة لتحقيق ذلك، مؤكداً أن قمة كامب ديفيد تعد خطوة إيجابية لتعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة، ولإرسال الرسائل الإيجابية لإيران.

وأضاف معاليه في الجلسة الحوارية الرئيسية في منتدى الإعلام العربي لليوم الثاني، التي حملت عنوان «مستقبل مشرق»، أن الصورة العامة للمنطقة العربية قاتمة، والدول مُنهكة، ومُخترقة، وقدرتها على حفظ الأمن والاستقرار مقوضة، والتنمية فيها ثانوية، واصفاً المرحلة الحالية التي تمر فيها المنطقة العربية بـ «الأسوأ» منذ فترة استقلال بعض تلك الدول.

واعتبر معاليه خلال الجلسة التي أدارها الإعلامي يوسف الشريف من قناة «سكاي نيوز عربية»، أن دولة الإمارات لا تجد في سياستها الخارجية بديلاً عن نشر ثقافة الاعتدال والوسطية لإصلاح أوضاع المنطقة العربية التي تحولت إلى ساحات صراع واقتتال، وهي ترى أن دورها الذي أصبح أكثر تأثيراً، يبقى دوراً مسانداً لدول مثل السعودية ومصر لإرساء قيم الاعتدال، وبالرغم من الصورة العامة القاتمة، إلا أن الإمارات تتعامل مع هذا الواقع الصعب بواقعية من دون التأخر في إطلاق المشاريع التنموية الرائدة في الدولة.

وأوضح المذيع يوسف الشريف مدير الجلسة أن شهر نوفمبر من عام 2013 شهد أخباراً طارئة عدة حول أزمات دول عربية عدة، فيما خرجت الإمارات متمثلة في إمارة دبي لتعلن عن استضافتها لمعرض إكسبو 2020، وفي أغسطس 2014، استمرت أزمات الدول نفسها، لتعاود الإمارات مفاجأة الجميع بالإعلان عن إنشاء وكالة الطاقة ومشروع مسبار المريخ.

وفي تفسيره لهذه الثقة، أوضح معالي الدكتور أنور قرقاش أن التجربة التنموية الإماراتية هي تجربة حقيقية وليست مجرد قشور، لافتاً إلى أنه خلف العنوان التسويقي اللافت المتمثل بأطول برج وأكبر مركز تجاري، هناك صفحات من العمل التنموي الحقيقي في مختلف المجالات مثل التعليم، والصحة، والإسكان التي تطورت كثيراً طوال السنوات الماضية من تأسيس الاتحاد، واعتبر أن ملف تمكين المرأة يعد من أهم الملفات التنموية التي حققتها دولة الإمارات ولا تزال تطور فيها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض