• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مواجهة حامية وتبادل اتهامات والمرشح الجمهوري بدا في حالة دفاع عن النفس

استطلاعات تقدم كلينتون على ترامب في المناظرة الأولى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 سبتمبر 2016

نيويورك (وكالات)

بعد أسبوعين شهدا إحراجاً سياسياً بالنسبة إلى هيلاري كلينتون إثر إصابتها بالتهاب رئوي طرح علامات استفهام حيال مقدراتها الصحية، أظهرت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية لمناصريها أمس أنها لم تفقد شيئاً من قوتها، في وقت لم ينجح فيه المرشح الجمهوري دونالد ترامب في زعزعة ثقتها.

وأظهرت التعليقات واستطلاعات الرأي التي لا تزال غير محددة أنها تقدمت على ترامب. واستطلعت شبكة «سي ان ان» آراء 521 ناخباً محتملاً، وخلصت إلى أن 62% اعتبروا أن كلينتون فازت في المناظرة مقابل 27% لخصمها الجمهوري. ولا يزال يتعين معرفة ما إذا كانت المناظرة ستترك أثراً على الأميركيين الذين لم يحسموا خيارهم بعد قبل 42 يوماً من الانتخابات. وأظهرت استطلاعات الرأي في وقت سابق تقارباً في السباق، حيث نالت كلينتون 43% من نوايا التصويت مقابل 41,5% لترامب، حسب المعدل الذي احتسبه موقع «ريل كلير بوليتيكس».

وطيلة 90 دقيقة، تواجه المرشحان حول رؤية كل منهما للمستقبل والاقتصاد والأمن والسياسة الخارجية، وغيرها من المواضيع مثل التصريح الضريبي لترامب أو الرسائل الإلكترونية لكلينتون.

وفيما يخص العرب، كان سؤال المحاور ليستر هولت، للمرشحين حول رؤيتهما لوضع الشرق الأوسط ودور إيران والاتفاق النووي معها، وجاء جواب كلينتون أن إدارة أوباما تعاملت بحرص شديد مع المسألة الإيرانية، قائلة «عملت على دفع إيران إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات والاتفاق معها»، موضحة أنها عندما تولت «الخارجية» كانت إيران على وشك الحصول على قنبلة نووية، بينما استطاعت الدبلوماسية أن تمنعها من ذلك، «دفعنا إيران للتخلي عن برنامجها النووي دون رصاصة واحدة».

ونفت تماماً وجود أي صفقة مع إيران حول الأزمة اليمنية، مشيرة إلى أن الملفين لا يمكن دمجهما سوياً نظراً للتعقد الشديد فيما يخص الأزمة اليمنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا