• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الأردن: بإمكان دمشق تسمية سفير جديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

أ ف ب

قالت الحكومة الاردنية ان السفارة السورية في عمان ستظل مفتوحة وتعمل كالمعتاد وان بإمكان دمشق تعيين سفير جديد لها في عمان، مؤكدة بان قرار طرد السفير السوري من عمان "لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا".

ونقلت صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال محمد المومني قوله ان "قرار الحكومة باعتبار السفير السوري في عمان شخصا غير مرغوب فيه والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة أمر يتعلق بشخص السفير نفسه جراء خروجه السافر والمتكرر عن الاعراف الدبلوماسية بالاساءة للاردن والدول الشقيقة والتشكيك المرفوض والمدان بالمواقف الاردنية".

واضاف المومني وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة ان "هذا الامر لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا الشقيقة وان دمشق تستطيع تسمية سفير في أي وقت، فضلا عن ان السفارة السورية في عمان مفتوحة وتعمل كالمعتاد".

واكد ان "لا تغيير على سياسية الاردن وموقفها ازاء سوريا والاوضاع فيها منذ بداية الازمة والداعي الى اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري".

وطردت الحكومة الاردنية الاثنين السفير السوري في المملكة بهجت سليمان بسبب "إساءاته المتكررة" الى الاردن.

وردا على الخطوة، قررت "الحكومة السورية اعتبار القائم باعمال السفارة الاردنية في دمشق شخصا غير مرغوب فيه"، بحسب بيان للخارجية السورية بثه الاعلام الرسمي.

وطلبت الخارجية من السفارة الاردنية "ابلاغ القائم بالاعمال منع دخوله اراضي الجمهورية العربية السورية".

ورأت ان القرار الاردني "مستهجن" و"لا مبرر له"، وانه "لا يعكس طبيعة العلاقات الاخوية العميقة بين الشعبين الشقيقين في سوريا والاردن".

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا