• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بالأهازيج والزغاريد.. مصر تختار المستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

يأمل المصريون الذين توافدوا إلى مراكز التصويت للانتخابات الرئاسية أن يقودهم الفائز في هذه الانتخابات نحو الخروج من أوضاع أمنية واقتصادية سيئة تعيشها مصر منذ أكثر من ثلاث سنوات، إلى افق مستقبلي أرحب. وفي إطار أجواء البهجة التي رافقت اليوم الأول من التصويت، احتشدت مجموعة من النساء خارج أحد مراكز الاقتراع بالانتخابات الرئاسية في منطقة الجمالية بالقاهرة مسقط رأس المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي وهن يرفعن صور القائد السابق للجيش ويطلقن الزغاريد ويتمايلن على أنغام الأغاني في أجواء احتفالية تستبق النتائج المتوقع على نطاق واسع أن تأتي في صالح السيسي.

وخارج أحد مراكز الاقتراع في حي الزمالك بالقاهرة وصلت المذيعة والممثلة ريهام سعيد في سيارة نقل صغيرة عليها مكبرات صوت تذيع أغنية «بشرة خير»، التي اطلقت في وقت سابق من هذا الشهر بالتزامن مع بدء تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات. وخارج إحدى اللجان الانتخابية في منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة تبارت فتاتان في الرقص الشعبي على أنغام أغنيتي «تسلم الأيادي» للمصري مصطفى كامل و«بشرة خير» للإماراتي حسين الجسمي، اللتين يعتبرهما البعض داعمتين للسيسي. وقالت ريهام رأفت بعد الادلاء بصوتها في أحد مراكز الاقتراع بمدينة نصر شرق القاهرة «لم أشعر بهذه الفرحة من وقت طويل. قابلت صديقاتي وجيراني في طابور الانتخاب وتعرفت على ناس جدد». واضافت : «التقطنا الصور والفيديوهات وسجلنا أسماء بعضنا على الموبايل باسم (ريهام السيسي) أو (منى السيسي) عشان نفتكر المناسبة اللي جمعتنا». وتابعت قائلة «كلما مرت طائرة هليكوبتر في السماء أو مرت سيارة شرطة بجوارنا يزداد هتافنا (تحيا مصر).. الناس سعيدة لأنها حاسة انها هتسلم البلد للسيسي وتتطمئن على أمنها ومستقبلها».

وفي الاسكندرية وقفت فرقة موسيقية تعزف ألحانا وطنية شهيرة مثل «بسم الله.. الله أكبر» التي ترتبط في أذهان المصريين بحرب أكتوبر 1973 لتشجيع الناخبين على الإدلاء بأصواتهم. وكانت من أبرز المشاهد المميزة للانتخابات في هذه المحافظة الساحلية مشاركة الشرطة النسائية في تنظيم صفوف الناخبات.

واصطفت بعض السيارات على الكورنيش ونزل منها شبان وشابات يرتدي بعضهم ملابس بألوان علم مصر وتراقصوا على أنغام «بشرة خير» أيضا.

وكانت وزارة الشباب والرياضة أطلقت مبادرة بعنوان «ارفع علمك» لتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية وقالت إنها ستوزع أعلام مصر على الناخبين في يومي الانتخابات.

وفي الأقصر تعالت أصوات ناخبين رجال مصطفين للإدلاء بأصواتهم خارج أحد مراكز الاقتراع بهتاف «عاش السيسي.. هو رئيسي». وفي لجنة أخرى بالمحافظة ذاتها وقفت سيدة قبطية خارج مركز اقتراع تهتف «مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا» ثم رددت وراءها النساء هتاف «تحيا مصر.. تحيا مصر». وفي مركز العياط بمحافظة الجيزة جلس أحد المواطنين خارج مركز اقتراع يلقي قصيدة بعنوان «يلا يا شعبنا نقول كلمتنا.. للسيسي ريس دولتنا». ويقول المواطن أيضا في قصيدته العفوية «يلا يا سيسي حقق أمانينا.. خلي الخير يسعى ويجينا».(القاهرة - رويترز)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا