• الأربعاء غرة رجب 1438هـ - 29 مارس 2017م
  01:11    الاتحاد الأوروبي يمنع الاندماج بين بورصتي لندن وفرانكفورت         01:19     الدولار يرتفع والاسترليني ينخفض بفعل مخاوف الخروج من الاتحاد الأوروبي         01:42    الملك عبد الله عاهل الأردن يقول في القمة العربية إن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن أن يتحقق دون إقامة دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين     

يد القانون قصيرة وإجراءاته طويلة والخسائر كبيرة

ملاك ومستأجرون في فخ السماسرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

بعض وسطاء العقارات «السماسرة»، يحتالون على مستأجر ضاقت به السبل في البحث عن منزل مناسب له ولأسرته ويجدون في الاحتيال وسيلة سهلة وسريعة لكسب الأموال، عن طريق إغراء الباحث عن سكن بسعر معقول وسط لهيب الإيجارات، فيقبضون منه المبلغ ويفرون بالمقدم وشيكات الإيجار تغطي الإيجار السنوي كاملاً، إضافة إلى مبلغ العمولة والتأمين وغيرها، ولا يحول السمسار هذه المبالغ لصاحب العقار المقصود، ولا يكون هناك عقد إيجار بين المؤجر والمُستأجر. وهناك مستثمرون يغرون المالك بعائدات مالية مقابل شيكات، يتضح أنها من دون رصيد، وهذا يتطلّب ضرورة تولي الملاك إدارة عقاراتهم بأنفسهم لتجنب تعرضهم للنصب من «محتالي العقارات».

تحقيق: منى الحمودي

ترى الجهات الأمنية أن الاحتيال العقاري، آفة مجتمعية يتوجب ردع مرتكبيها إلا أن تنظيم عمل سماسرة العقارات، يسير ببطء ويحتاج إلى إعادة نظر وعدم ترك عملية الإيجارات مفتوحة، فهي تسبب خسائر فادحة للمؤجر والمستأجر، من خلال عمليات النصب والاحتيال.

وتقول سلوى مقيمة عربية، لم أكن أعرف أن هناك ممارسات لمحتالي العقارات من هذا النوع حتى يناير الماضي، عندما كنت أبحث عن شقة للإيجار، واتصلت بأرقام هاتف وردت في إعلان، وذهبت لرؤية المكان، واتفقت مع الشخص المسؤول، ورتبت موعداً مع مواطن قدموه لي على أنه مالك الشقة، ودفعت 70000 درهم لقاء إيجار سنة، و4000 درهم عمولة، وتسلمت العقد والإيصال، وبعد يومين اكتشفت أنني تعرضت لعملية نصب واحتيال، ولم أكن وحدي فقد مارسوا النصب على عائلات عدة، تم تأجير الشقة نفسها لها، ولم تكن ملكاً لذلك الشخص الذي قدموه لنا على أنه المالك، وكل الأوراق كانت مزورة. ولكي نقدم بلاغاً لا بد من إحضار عريضة من النيابة، وكان ذلك يوم خميس، حيث طلبوا مني أن أراجعهم يوم الأحد.

وكان اليوم الثالث من الواقعة يوم جمعة، وكنت قد ذهبت لرؤية أماكن أخرى للإيجار الشهري، وليس سنوياً لأن النصابين، أخذوا كل ما ادخرته لأجل السكن اللائق، فإذا بي أعثر على الوسيطين العربيين في المنطقة، وركضت نحوهما، وأمسكت بأحدهما، وهو يحاول الهرب، بينما فر الثاني، واستنجدت بالمارة مع أنني تعرَّضت لضرب منه. وعندما ذهبنا لمخفر شرطة الشعبية وأنا كلي ثقة بأن حقي سوف يرجع كانت هناك الصدمة الكبرى: لا يمكنني تقديم بلاغ النصب إلا بوجود عريضة نيابة، ولكن يمكن تقديم بلاغ الاعتداء، ولكن غريمي كان متمرساً في هذه المواضيع، بينما بالنسبة لي كانت أول مرة في حياتي أدخل قسم شرطة، إذ هددني أمام ضباط الشرطة بأنني إذا قدمت بلاغاً فسوف يقدم هو كذلك بلاغاً بأنني ضربته، وسوف يصبح الموضوع مشاجرة، واضطررت أن أتنازل له، وخرجت من قسم الشرطة بلا جدوى».

وتضيف: «كانت صدمتي كبيرة في الإجراءات القانونية، وأن حقي ضاع بكل سهولة وهؤلاء الأشخاص لم يتوقفوا عن أعمالهم، وكانت الإعلانات نفسها تنشر أسبوعياً في المطبوعة الدعائية المجانية ذاتها، وبأرقام مختلفة، وقد وصل عدد البلاغات ضد هؤلاء إلى 75 بلاغاً. وأخيراً عرف الضحايا أن الشخص المواطن تم إيقافه، ولكن لم يتوصلوا لشركائه، الذين كانوا يعملون معه، ويصطادون له الضحايا. ... المزيد

     
 

تشديد العقوبة

من واقع الخبرة يجب أن تكون عقوبة من يعمل بالبساطة دون اختبار و تصريح وسيط ورخصة مكتب كعقوبة من يحاول الاعتداء على الممتلكات بلادى لأنه بالفعل يدمر سوق العقارات و التي هي أحد أهم ركائز الاقتصاد في الدولة و ترحيلهم. قد تجد نادل في المطعم يعرض خدماته العقارية

wael eid | 2014-05-27

في امل

في زمن لجنة الايجارات في لجنة خليفة كانت أمور الايجارات مستقرة ومنظمة وعادلة في تحديد المناطق . يعني سعر الشقة على الكورنيش يختلف عن شارع المرور أما الان فكله نفس الشي وفي زمن شركات العقارات والاستثمار وكل واحد ياخذ غرفة وتصبح شركة عقارية يحتال على الناس بها و اعلانات الكذب الوهمية لم يعد هناك أمان للمستأجر والمالك ولكن في أمل انشاء الله في ضبط هذه المشكلة في ظل قيادتنا الرشيدة .

أبو فرح | 2014-05-27

الله المستعان

حتى الايجارات يتلاعبون بها هالسماسره حسب الجنسة، من فترة شفت فيلا قال لي السمسار قيمتها 200 الف ورفض يخفض السعر بحكم ان المالك رافض ! يوم دقت الفلبينيه قال لها ب180 وبراعيج !! وين المالك عن الرفض؟! هذا غير العموله اللي ياخذونها ،،، زين والحل؟!!!

بنت بومحمد | 2014-05-27

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض