الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"المحكمة العليا" تقرر إعادة فرز انتخابات البرلمان العراقي يدوياً

"المحكمة العليا" تقرر إعادة فرز انتخابات البرلمان العراقي يدوياً
21 يونيو 2018 17:19
قررت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، اليوم الخميس، إعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو الماضي، مصادقة بذلك على قرار البرلمان العراقي.
وقال رئيس المحكمة مدحت المحمود، في مؤتمر صحافي، "تجد المحكمة أن توجه مجلس النواب بإعادة العد والفرز، إجراء تنظيمي وليس فيه مخالفة لأحكام الدستور".
وكان البرلمان العراقي أمر في بداية يونيو الجاري بإلزام مفوضية الانتخابات بإعادة العد اليدوي للأصوات في الاقتراع الذي حقق فيه التيار الصدري فوزا مفاجئا.
وصوت النواب لصالح إلزام المفوضية بإجراء عملية تعداد جديدة يدوية في عموم البلاد لما يقارب 11 مليون صوت، إضافة إلى انتداب تسعة قضاة للإشراف على هذا الأمر بدلا من أعضاء المفوضية.
في هذا السياق، اعتبرت المحكمة في قرارها أن "القاضي المنتدب لا يجمع في نفس الوقت بين القيام بمهامه القضائية ومهامه في المفوضية (...) لذا، فلا مخالفة مع أحكام الدستور".
من جهة ثانية، رفضت المحكمة الاتحادية قرار البرلمان بإلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين والقوات الأمنية، معتبرة أن ذلك "هدر للأصوات ومصادرة لإرادة الناخبين".
لكن المحمود أشار إلى أن النتائج التي "شابتها المخالفات كالتزوير وغيره والتي رفعت بشأنها شكاوى إلى المفوضية (...) يمكن إرجاء إعلان نتائجها إلى حين البت فيها سلبا أو إيجابا".
وفاجأ ائتلاف "سائرون"، الذي يدعمه مقتدى الصدر، الجميع بحلوله في طليعة الفائزين في الانتخابات، متقدما على ائتلاف "الفتح".
وشهدت هذه الانتخابات نسبة مقاطعة قياسية منذ 2013.
وعقب صدور النتائج، احتجت شخصيات سياسية نافذة موجودة في السلطة منذ سنوات، وطالبت بإعادة الإحصاء والفرز أو إلغاء نتائج الانتخابات، منتقدة بصورة خاصة استخدام التصويت الإلكتروني لأول مرة في البلد.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©