• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المر يشهد محاضرات فن الخط العربي ويكرم الخطاطين بمعرض «المحقق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

حضر معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي سلسلة المحاضرات، التي نظمها مركز دبي لفن الخط العربي على هامش معرض “المحقق” الذي يُقام حالياً بندوة الثقافة والعلوم في دبي.

وقد حضر معاليه محاضرة “الفروقات التفصيلية بين خطي الثلث والمحقق” التي قدمها الدكتور الخطاط التركي صاواش جويك حول خط المحقق الذي ندر استخدامه في الوقت الحالي من قبل الخطاطين رغم أنه واحد من أهم الخطوط العربية العريقة، والذي استخدم في كتابة المصاحف على نطاق واسع نظراً لوضوحه الشديد.

وتطرق جويك في حديثه إلى الفروقات التي يختلف فيهما خطا الثلث والمحقق من بينها النقاط المستخدمة وحجم الحروف والحركات الأفقية، التي يتميز بها خط المحقق.

كما أعد جويك ورشة عمل في خط المحقق وضح فيها الحركات التفصيلية لكتابة حروف المحقق التي تتميز بكبر الحجم واستخدام ربع القلم في كتابة الحركات الإعرابية فيه.

كما حضر معالي محمد المر محاضرة للدكتور نصار منصور حول “الخط المحقق عبر العصور”، وقد تحدث فيها بشكل مفصل حول التغييرات التي حلت على هذا الخط والاختلاف في استخدامه من قبل الخطاطين، وتلى ذلك ورشة أعدها الدكتور نصار للحضور حول الطرق الصحيحة لكتابة حروف خط المحقق.

وقام معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي أمس الأول يرافقه مروان بن بيات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لفن الخط العربي بتكريم الخطاطين الذين شاركوا في المعرض والجهات الداعمة لهذا النجاح الثقافي الضخم.

وقدم مروان بن بيات لمعالي محمد المر نسخة من مصحف فاخر ونادر كتبه الخطاط أحمد قره حصاري بخطي المحقق والريحاني تقديراً لحضوره ودعمه المستمر لأنشطة الخط العربي في الدولة. حضر التكريم سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وبلال البدور نائب رئيس ندوة الثقافة والعلوم وعدد من الشخصيات الثقافية والخطاطين، والمهتمين بفن الخط العربي.

وأشاد معالي المر بالمعرض، وقال إن هذه المبادرة تعد لفتة ثقافية مميزة لأنها ركزت على أحد أنواع الخطوط العربية النادرة، التي اشتهرت على مدى قرون. (دبي- وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض