• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الأسعار بدأت بـ 400 درهم قبل أربعة أيام

150 درهماًً للكيلوجرام سعر بشاير الرطب بالفجيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

السيد حسن (الفجيرة)

تراجعت أسعار النغال «بشاير الرطب» الواردة من عمان، في أسواق الفجيرة خلال أربعة أيام فقط، حيث سجل سعر الكيلوجرام في سوق الخضراوات والفواكه الرئيسي بالإمارة قرابة 150 درهماً، في حين كان يباع قبل أربعة أيام بـ 400 درهم للكيلو جرام.

وقال حمدان راشد بائع عماني: «نقوم ببيع النغال سنوياً في مناطق مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث لا تنضج في هذا التوقيت أي تمور داخل الدولة، وتختص ولاية الطويين بجني التمور مبكراً، حيث تمتاز الأجواء في هذا التوقيت بالحرارة الشديدة والتي تبدأ قبل الأجواء الحارة بالإمارات، ما يكون سببا مباشرا في ظهور النغال مبكراً في سلطنة عمان.

وأضاف راشد: نتوزع على أكثر من إمارة لبيع النغال، حيث يتواجد أشخاص منا في أبوظبي ثم دبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وباقي الإمارات، ونبدأ كل عام بيع النغال بأسعار مختلفة بحسب العرض والطلب، وأحيانا يتم بيعها في أبوظبي بحوالي 700 درهم للكيلوجرام الواحد وأحيانا أخرى بـ 500 درهم، وعموما، فإن النغال تكون مرتفعة الأسعار في بداية ظهورها ثم تنخفض شيئا فشيئا من 700 في أبوظبي و400 في الفجيرة إلى 10 دراهم في جميع الإمارات مع بداية ظهور التمور المحلية في الدولة، وعندها يكون التمر كله بسعر واحد.

ومنذ 4 أيام جئنا إلى الفجيرة وتم بيع ما يقارب 50 كيلو جراما من النغال العمانية بسعر 400 درهم للكيلو جرام الواحد، ثم انخفض السعر تدريجيا إلى 350 ثم 300 ثم 200 درهم، والآن نبيعه بـ 150 درهما، وسيظل كذلك لمدة يومين تقريبا، ثم ينخفض إلى 100 درهم ثم 50 درهماً، وعندها تبدأ نغالة الإمارات في الظهور رويدا رويدا فينخفض السعر تماما إلى 10 دراهم ويبقى كذلك.

وقال المواطن مسعود أحمد نسعد كثيرا برؤية النغال العمانية في هذا التوقيت، ونقوم بشرائها لنبهج بها أبناءنا، ونأكل منها جميعا، وفي حال شراء أكثر من كيلو جرام يتم توزيع كميات بسيطة رمزية على الأصدقاء.

من جانبه، قال صالح خليفة: نحن المواطنين نضعف كثيرا أمام منظر النغال التي ترتبط معنا جميعا بتاريخ هذه الأرض، وقمت بشراء 2 كيلو جرام من النغال بـ 300 درهم، وسوف تكون مفاجأة لإخواني جميعا عندما أرسل لهم عينات منها.

ولفت عبيد ناصر إلى أن أسعار النغال مرتفعة للغاية، وقد وقفت عليها وسألت البائع قبل يومين فقال لي 300 درهم للكيلو جرام، وجئت اليوم وسألت نفس البائع فقال بـ 150 درهما، فقلت في نفسي سوف أنتظر يومين حتى تصبح النغال بـ 50 درهما فقط.

وذكر حمدان راشد بائع النغال أن ولاية الطويين العمانية تعد من أشهر الولايات قاطبة في زراعة وإنتاج التمور على مستوى السلطنة، حيث يتجاوز عدد النخيل في الولاية مليون نخلة، ومن أشهر تمورها النعيمي وجاس برغش وكيش بطاش، ويصل عدد أنواع التمور بها ما يربو على 15 نوعاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض