الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

10 سنوات من العمليات الناجحة والشراكات المثمرة

10 سنوات من العمليات الناجحة والشراكات المثمرة
28 سبتمبر 2016 20:23
لا يخفى على أحد الرابط الوثيق الذي يجمع الإنسان العربي بالبحر، فقد كان الخليج العربي وما يزال أحد أهم المصادر الأساسية التي استندت عليها حضارتنا ونهضتنا، إذ استقت مجتمعاتنا ازدهارها من شق عبابه وتحمل أخطاره، فانتعشت التجارة بركوب أمواجه عبر المسارات العتيقة لنقل البهارات والتوابل، معبدة الطريق للتبادل التجاري بين الشرق والغرب، وسبر أغواره لصيد اللؤلؤ على يد البحارة والغواصين. وانطلاقاً من أهمية البحر لسكان الدولة منذ القدم، ودوره الاستراتيجي في الحركة التجارية والاقتصادي بشكل عام، عملت شركة موانئ أبوظبي المملوكة بالكامل للحكومة على دفع عجلة التطور الاقتصادي في إمارة أبوظبي، من خلال الاستفادة من التجارة البحرية والأنشطة التجارية في القرن الـ 21. السنوات العشر الماضية شهدت قيام موانئ أبوظبي بوضع طيف من التوصيات والأوامر التي ساعدت على تنظيم عمل الموانئ وأنشطتها، فضلاً عن تأسيس منطقة خليفة الصناعية المتطورة والمتكاملة والتي سمحت بجعل موانئ الإمارة محطات تجارة رائدة في المنطقة. وتعود بداية الحكاية إلى الثامن والعشرين من أغسطس 2006، اليوم الذي صادف إعلان شركة موانئ أبوظبي عن تعيين شركة «إنترناشيونال بكتل ليمتد» لإدارة مشروع تطوير ميناء خليفة ومدينة خليفة الصناعية، وأبرمت على إثر ذلك اتفاقية بين الجانبين وقعها أحمد سعيد الكليلي، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة موانئ أبوظبي، بغية تعيين شركة «انترناشيونال بكتل» للاضطلاع بمسؤولية المساعدة على تطوير ميناء خليفة من خلال وضع الخطط الرئيسية وإنشاء البنى التحتية في الميناء، وتضمنت خدمات الشركة وضع استراتيجية الإنشاء وتقسيم المشروع على مراحل، وإدارة كامل البرنامج الرئيس وصولاً إلى إنجاز المشروع. وشأنها شأن السفن الضخمة التي تعتمد على ربانها القدير لإدارة دفتها عبر الأمواج المتلاطمة صوب شاطئ الأمان، تم الاعتماد على قدرات فريق متكامل من الموظفين المؤهلين لضمان الالتزام بالجودة وتحقيق الكفاءة اليومية في أقسامها كلها، في حين تصبو من خلال تطوير ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية إلى زيادة الناتج المحلي غير المرتبط بالنفط وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام فضلاً عن دعم التنوع الاقتصادي ككل. «الاتحاد» تنشر ملفاً خاصاً عن شركة موانئ أبوظبي التي تأسست في مارس 2006، بهدف تطوير وتنظيم قطاع الموانئ التجارية في الإمارة، والجهود التي بذلت لاستصلاح قناة وحوض الميناء وتجريفهما، لينتهي المشروع قبل سنة من موعد تسليمه، وبعدها بفترة وجيزة، بدأ مرسى الإمارات للألمنيوم يأتي أكله بطوله البالغ 3.5 كيلومتر ليتم ربطه في اليابسة بجسر يعد الأطول من نوعه في الإمارات العربية المتحدة. سلطان الجابر: الإنجازات شهادة على التزامنا بتمكين التجارة والصناعة البحرية بسام عبدالسميع (أبوظبي) أكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة أبوظبي للموانئ، أن شركة أبوظبي للموانئ سجلت 10 سنوات من العمليات الناجحة والشراكات المثمرة سمحت لنا بتقديم أفضل معايير العناية بالعملاء، والحلول المثلى وبتكلفة تنافسية، بغية وضع التوصيات والأوامر محل التنفيذ ولتخطي التوقعات. وأوضح أن الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العقد الماضي، هي شهادة على التزامنا في تمكين التجارة والصناعة البحرية، وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ودعمها. وقال الجابر، بمناسبة مرور عقد من الزمان على تأسيس الشركة لـ«الاتحاد»: «ننظر بفخر إلى تاريخ شركة موانئ أبوظبي، ونتطلع إلى المستقبل من خلال البناء على مسيرتنا المتميزة لتقديم المزيد من النجاحات ولنساهم بدورنا في صناعة تاريخ أمتنا العظيمة، والاستمرار في العمل الدؤوب لبناء مستقبلها المشرق، وإظهار القدرة على الابتكار واغتنام الفرص والتكيف مع المشهد الاقتصادي بتغيراته المستمرة». وأضاف: «نستغل هذه المناسبة الغالية للتعبيرعن خالص شكرنا وعظيم امتناننا للقيادة الرشيدة التي وضعت ثقتها بنا لتطوير البنى التحتية البحرية في إمارة أبوظبي ووضعها في مصاف المحطات التجارية الرائدة». وتابع الجابر: «ونحن بدورنا سنواصل التزامنا برؤيتهم الحكمية مع الإخلاص لمثلنا وقيمنا والغايات التي تلقى على عاقتنا في سبيل دعم التنوع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة» ، قائلاً: «نؤدي هذا الدور عن طريق تطوير التجارة البحرية واستقطاب الشركات التجارية وإدارة الموانئ والأصول والخدمات بصورة فعالة، متسلحين بفريق متفانٍ من الخبراء وطيف مميز من الشراكات، ليتسنى لنا الارتقاء بموانئ إمارة أبوظبي وتطويرها بالاستناد إلى نظام معقد من الخدمات التجارية المتداخلة». وذكر أن النتائج التي تحققها شركة موانئ أبوظبي تستمد بريقها من معايير الحوكمة المرموقة التي تتبعها، والمساعي الحثيثة التي تبذلها لتقديم قيمة ملموسة إلى الأطراف المعنية خاصة والاقتصاد الإماراتي عامة، في حين نعمل ضمن ثقافة واضحة مكنتنا من تخطي التوقعات المرجوة وتجاوز الأهداف المنشودة سنة بعد أخرى لتصبح شركة موانئ أبوظبي جهة حكومية مكتفية ذاتياً. وأكد الجابر، ثقته بأن شركة موانئ أبوظبي ستواصل استكشاف سبل مبتكرة للمضي قدماً في أعمالها، وتغتنم الفرص المتاحة وتبني حلولًا متطورة. ميناء خليفـة.. فخر الإمارة أبوظبي (الاتحاد) افتتح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله)، ميناء خليفة، في 12-12-2012 ليكون الميناء شاهداً حقيقياً على المقدرات الهندسية التي نشهدها هذه الأيام، وتم إنشاء كاسر الأمواج بطول 8 كيلومترات لينسجم مع الحياة البحرية الموجودة دون تهديد حياة الأصناف البحرية أو سلامتها، ويسمح لتيارات المحيط بالتدفق بحرية بغية حماية النظام البيئي البحري. ويصب الجسر العائم الذي يربط الحوض الجنوبي بالحوض الشمالي في مصلحة الحفاظ على سلامة الكائنات البحرية، في حين تم تجريف حوض الميناء بعمق 16 متراً وعرض 800 متر وطول 4 كلم، إضافة إلى تنفيذ القناة البحرية لمرور السفن بطول 12 كلم بطريقة لا تؤثر بتاتاً على البيئة، في الوقت الذي استطاع فريق التجريف الانتهاء من عمله على المشروع قبل سنة من موعد الانتهاء المجدول. وتم بناء مرسى بحري مخصص لخدمة شركة الإمارات للألمنيوم «إيمال» بطول 3,5 كلم داخل البحر مع ربطه في اليابسة بجسر يعد الأطول في الدولة بامتداد 1,6 كلم. وحقق ميناء خليفة بعد انطلاق العمليات فيه قفزات مذهلة في زمن قياسي، حيث وصل إلى مناولة مليون حاوية نمطية قبل الذكرى السنوية الثالثة مع النجاح في نقل كل عمليات شحن المركبات من ميناء زايد. وأصبحت محطة حاويات ميناء خليفة بحلول 2014 الأسرع نمواً في الشرق الأوسط بمعدل وصل إلى 26%، واحتلت في العام 2015 المرتبة الثالثة بين الموانئ الأسرع نمواً على مستوى العالم، في حين يفوز ميناء خليفة سنة بعد أخرى بالعديد من الجوائز المرموقة نظير الإنجازات المستمرة التي يحققها. ووقعت شركة أبوظبي للموانئ في 2013 اتفاقاً مدته عشر سنوات مع شركة الإمارات للألمنيوم «إيمال»، لتقديم الخدمات اللوجستية، ومنذ إبرام الاتفاقية نما حجم منتجات الألمنيوم الجاهزة بشكل يفوق التوقعات. وتواصل منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي، منذ افتتاحها في 2010، تطورها عبر مقترحات مبتكرة لتلبية بل والتغلب على الطلب الذي يشهده الواقع الاقتصادي في هذه المنطقة من العالم، وتحظى مدينة خليفة الصناعية الحرة وغير الحرة بشهادة الأيزو في معايير الجودة، وتطبق معايير المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة في التميز المؤسسي. وجذبت مدينة خليفة الصناعية ما يقارب 100 شركة استثمارية إقليمية ودولية باستثمارات تجاوزت 55 مليار دولار، وأجّرت ما يزيد على 13 مليون متر مربع من الأرض ليتسنى لهذه الشركات تنفيذ عملياتها في المنطقة. وتتميز المنطقة الصناعية بموقعها الاستراتيجي بجانب أحد أسرع الموانئ نمواً على مستوى العالم، ناهيك عن قربها من أربعة مطارات دولية والعديد من الشوارع الرئيسية والسكك الحديدية، وتتطلع لاحتلال صدارة الوجهات التجارية والمرافق التصنيعية في المنطقة. وتجد الشركات الراغبة في وضع قدم لها في «كيزاد» العديد من المزايا والخدمات الجذابة كالملكية المرنة والوحدات الصناعية عالية الجودة والمخازن الجاهزة ومراكز الأعمال المتميزة، ناهيك عن البنى التحتية الرائدة وشبكات المواصلات الداخلية ومرافق الخدمات المتطورة، وعلى الجانب الآخر توفر «كيزاد» لمستثمريها تكاليف تشغيلية منخفضة ونصائح وتوجيهات مدروسة، علاوة على الإعفاءات الجمركية والمرافئ المعفية من الضرائب. وتوفر «كيزاد» للمستثمرين طرقاً مميزة للوصول إلى الأسواق، بنية تحتية بسوية عالمية، حلولاً للمنطقة الحرة وغير الحرة، إضافة إلى تكريس الدعم للمستثمر في الإعفاء الضريبي وخلق بيئة تشغيل تنافسية. وتم إنشاء ميناء خليفة على شكل جزيرة داخل البحر بغية تلبية النمو المستقبلي في إمارة أبوظبي، وتتيح خطته الرئيسية مضاعفة قدرته الاستيعابية الحالية أربع مرات للوصول إلى 15 مليون حاوية نمطية و35 مليون طن من الشحنات، مما يجعله أحد أكبر الموانئ في المنطقة. وتتربع مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي على مساحة توازي مساحة دولة صغيرة وتصل إلى 417 كيلو متراً مربعاً، وتم تطوير المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها 51 كيلو متراً مربعاً أو نصف مساحة أبوظبي على مراحل وفق متطلبات العملاء من القطاعين الصناعي واللوجستي، لدفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي في الدولة، تبلغ نسبة الإشغال حالياً في مدينة خليفة الصناعية نحو 50%، وتضم مجموعة من أكبر الشركات على مستوى المنطقة في مجال صناعة الألمنيوم والتجارة والخدمات اللوجستية. وأما منطقة «ب»، فتمتد على مساحة 367 كيلو متراً مربعاً، وتوفر العديد من فرص النمو لدعم احتياجات الإمارة بعد 2030. ميناء زايد أبوظبي (الاتحاد) يعد ميناء زايد الميناء التجاري الأقدم في أبوظبي والمنطقة الغربية، وتعود مباشرة العمليات فيه إلى العام 1972، ويتميز بموقعه الفريد في وسط مدينة أبوظبي، مما خوّله ليكون نقطة انطلاق الرحلات السياحية والعمليات التجارية على السواء. يحمل المستقبل خططاً لتطوير ميناء زايد لجعله من الوجهات السياحية الرائدة، بعد نقل عمليات شحن المركبات وحركة الحاويات إلى ميناء خليفة المتميز بمياهه العميقة، لفتح الطريق أمام خطط التطوير المستقبلية التي تجسدت في مبنى محطة حديثة وسوق يوفر العديد من المنتجات التراثية والأنشطة التي تستهوي المسافرين والجمهور. ميناء مصفح أبوظبي (الاتحاد) يحتل ميناء مصفح المرتبة الثانية بين موانئ أبوظبي من حيث المساحة، ويضم العديد من المرافق الصناعية كمصانع الصلب وقطاع الإنشاءات وحفر الآبار البترولية البحرية، فضلًا عن أعمال التجريف وبناء السفن وواجهة بحرية بطول 40 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة أبوظبي. وعملت موانئ أبوظبي منذ تسلمها الميناء العام 2011 على إنشاء قناة بحرية جديدة بتكلفة وصلت إلى 1,5 مليار درهم وبطول 53 كلم، وتعد ثاني أطول قناة في المنطقة بعد قناة السويس. وأسست موانئ أبوظبي مركز التدريب للعلوم الملاحية ذات التقنية العالية في مصفح. موانئ « الغربية»: المحافظة على التقاليد أبوظبي (الاتحاد) تتربع المنطقة الغربية على مساحة شاسعة من الجمال الطبيعي الأخاذ بمساحة تزيد على 60 ألف كيلو متر مربع، وتضم بين جوانبها 350 كلم من السواحل الطبيعية المذهلة، إلى جانب الكثبان الرملية الأطول في العالم. واستثمرت موانئ أبوظبي خلال السنوات الماضية 98 مليار درهم في مشاريع تطوير البنى التحتية والمشاريع السياحية والتنمية الاقتصادية في هذه المنطقة التي لا يقل تنوعها الفريد جمالاً عن رحابة أراضيها. مركز التدريب البحري أبوظبي (الاتحاد) تأسس مركز التدريب البحري التابع لشركة موانئ أبوظبي في العام 2012 وحصل على الاعتماد من مجموعة «لويدز ريجستر المحدودة» كأول مركز معتمد لتقديم خدمات التدريب، ويحظى بمكانة متميزة للتدريب على خدمات حركة السفن، وهو مركز التدريب الوحيد في المنطقة الحاصل على الاعتراف من سلطة المنارات البحرية الدولية. وفي يونيو 2015، حصل المركز على اعتماد الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية لتقديم الدورات البحرية المعتمدة لدى المنظمة البحرية الدولية، والتي تلبي متطلبات النسخة الأحدث من معايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين. وتتيح البرامج التدريبية لربابنة السفن التعرف على الملاحة البحرية في مختلف الظروف. محطة أبوظبي للسفن السياحية أبوظبي (الاتحاد) تعتبر محطة أبوظبي للسفن السياحية علامة فارقة للرحلات البحرية في الخليج العربي، وعاملاً رئيساً في دفع السياحة البحرية في المنطقة قُدُماً. وافتتحت المحطة في ديسمبر 2015 في ميناء زايد. وتجذب المحطة الحديثة شركات الرحلات السياحية الدولية، في وقت استضاف ميناء زايد في الموسم الممتد من منتصف سبتمبر 2015 إلى منتصف مايو 2016، نحو 113 سفينة سياحية تحمل 231660 سائحاً مسجلاً. الشامسي: تفوق في أداء الأعمال كلها أبوظبي (الاتحاد) قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ، «نلتزم رسالة شركة موانئ أبوظبي ورؤيتها التزاماً دائماً، ويتجلى هذا الالتزام بأبهى صوره في قدرتنا على إظهار التفوق في أداء كل الأعمال جاهدين لوضع العمليات والخدمات التي نقدمها على قدم المساواة مع الموانئ العالمية الرائدة». وأضاف، بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس الشركة «يأتي نجاح شركة موانئ أبوظبي نتيجة عزمنا الأكيد على تقديم منتجات وخدمات تضيف القيمة لمساهمينا وعملائنا، لتساهم عملياتنا بدور فعال في سبيل تحقيق التنوع الاقتصادي». وتابع الشامسي، «عملنا خلال السنوات الماضية على بناء نظام شراكة متين ومثمر، يميزه العمل الوثيق مع الأطراف المعنية والشركاء ورواد المجال من جهة، والتعاون مع العملاء من جهة أخرى، بغية ابتكار الحلول التي تعمل بانسجام وسلاسة لتناسب الجميع، واعتمدنا على عملياتنا وخدماتنا المتكاملة لتمهيد الطريق أمام التجارة البحرية وتحقيق مساهمة ملموسة وفعالة بغض النظر عن عمر الشركة القصير نسبياً». وذكر، أن مما لا شك فيه أن شركة موانئ أبوظبي هي شركة فتية حققت نمواً هائلاً خلال العقد الأخير، ولا يسعني سوى أن أشكر كل شخص جعل من وقته وجهده وإمكانياته وقوداً لدفع عجلة التطور ومسيرة النجاح. وأضاف: «ينتابني الفخر عندما أنظر إلى من حولي، فأرى فريقاً من الخبراء والمواهب الواعدة ممن استطعنا استقطابهم والحفاظ عليهم، حيث شكل موظفو شركة موانئ أبوظبي القلب النابض والقوة الدافعة وراء إنجازاتنا، من خلال عملهم الدائم على تحويل رؤيتنا إلى واقع ملموس. واختتم «لا يتوقف المجال الذي نعمل فيه عن التغير والتقلب، فهو حافل بالعديد من التحديات التي تدفعنا إلى بذل المزيد من العمل والجهد، ونحن نستمد من كل محنة أو معاناة نواجهها الحافز والدافع لاتباع نهج جديد، لانتهاج طريقة جديدة في التفكير، واتباع هدي يضيء آفاقاً جديدة. 55% نسبة التوطين في الشركة نهاية 2017 أبوظبي (الاتحاد) وضعت موانئ أبوظبي نصب أعينها الاعتماد على 55% من الموظفين الإماراتيين نهاية العام 2017، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية الإماراتية لبناء أرضية قوية من الموارد البشرية الإماراتية، وعملت في سبيل تحقيق هذه الغاية على زيادة معدل الموظفين الإماراتيين بنسبة 4% سنوياً، إلى جانب تقديم محفزات مستقلة للتوظيف ومبادرات وبرامج تدريبية لتحقيق هذا الهدف. وأطلقت في العام 2014 مبادرة «نورس» الشاملة للتركيز على استقطاب المواهب الشابة للالتحاق بموانئ أبوظبي للعمل كمتدربين بهدف تعزيز مهارات القوى العاملة واستيعاب طبيعة العمل الفنية والتقنية. ويشغل المواطنون الإماراتيون 11 منصباً رئيسياً في الإدارة العليا في شركة موانئ أبوظبي وهي الرئيس التنفيذي، مدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الموانئ، نائب الرئيس للرقابة المالية، نائب الرئيس للدعم المؤسسي، نائب الرئيس لعمليات التنمية والبنى التحتية، استشاري الموارد البشرية وكبير المدققين. بوابة المقطع الإلكترونية أبوظبي (الاتحاد) أنشأت شركة موانئ أبوظبي نظام مجتمع الموانئ المتطور كنافذة رقمية موحدة بغية تسهيل انتقال المعلومات بين كافة الأطراف المعنية، مشكّلة فور إطلاقها «بوابة المقطع» في 16 ديسمبر 2014 مبادرة استراتيجية رئيسة ضمن خطتها الاستراتيجية لعام 2015. وأبرمت موانئ أبوظبي إبان الإطلاق، مذكرة تفاهم مع العديد من الجهات الشريكة التي لعبت دورًا محورياً في تطوير النظام، ومنها الإدارة العامة لجمارك في أبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وشركة الاتحاد للقطارات وشركة مطارات أبوظبي وشركة مرافئ أبوظبي ووزارة البيئة والمياه. ويستطيع المستخدمون الدخول على بوابة المقطع الإلكترونية من أي هاتف محمول أو جهاز رقمي. شركة أبوظبي للخدمات البحرية أبوظبي (الاتحاد) تولت موانئ أبوظبي إدارة الخدمات البحرية وعملياتها في مارس 2013، وأسست على إثر ذلك شركة تابعة ومملوكة لها بالكامل باسم «شركة أبوظبي للخدمات البحرية»، بوصفها شركة جديدة ومستقلة، مزودة بكادر من الموظفين المؤهلين والمدربين، بغية تقديم الخدمات البحرية العالية الجودة بأسعار اقتصادية مثل: خدمات مرور السفن وإرشادها وخليج القطر والرسو وتموين السفن ناهيك عن التخلص من النفايات.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©