• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يستند إلى مجموعة واسعة من الأنشطة غير النفطية

اقتصاد أبوظبي ينمو 5% سنوياً في 10 أعوام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 سبتمبر 2016

بسام عبد السميع (أبوظبي)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الفعلي لإمارة أبوظبي بنمو سنوي مركب نسبته 5% ليصل إلى 780 مليار دولار نهاية العام الماضي، مقارنة مع 492 مليار دولار في العام 2005، وبمعدل نمو حقيقي قدره 6.3% نهاية العام 2015، حسب خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي.

وذكر في كلمته التي ألقاها بالإنابة أحمد بن غنام، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية في الدائرة، أن الجهود التي تبذلها أبوظبي تعكس مدى تحقيق اقتصاد الإمارة تطوراً ملحوظاً، وذلك من خلال زيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، الذي بلغ 51.5% بحلول نهاية يونيو من العام 2016، ليحقق بذلك قفزة كبيرة من 41% في العام 2005.

ونظمت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي أمس، في فندق كراون بلازا في جزيرة ياس في أبوظبي، ملتقى أبوظبي الصين للاستثمار بمشاركة أكثر من 250 شخصاً من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، وذلك بحضور معالي الشيخ نهيان بن حمدان بن محمد آل نهيان وتشانغ تشينغ، السكرتير العام لمجلس الأعمال الصيني في الدولة والممثل الرئيسي للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية في منطقة الخليج.

وقال:«إن المشاركة الكبيرة من الوفد الصيني في هذا الملتقى تعكس مدى اهتمام وحرص جمهورية الصين الشعبية على تعزيز الاستثمارات والمشاريع التنموية المشتركة مع دولة الإمارات بما يسهم في فتح المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة بين الجانبين». وأكد ابن غنام أن حكومة إمارة أبوظبي تعكف حالياً على تنفيذ مرحلة الإصلاح والتغيير، حيث تركز بشكل رئيس على تنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد على النفط والغاز من خلال الاستثمار في الموارد البشرية والابتكار وتطوير اقتصاد قائم على المعرفة وفقاً لأهداف «رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030». وأوضح ابن غنام أن خطط واستراتيجيات إمارة أبوظبي لا تكتفي بتسريع معدلات النمو فحسب، بل تأخذ في اعتبارها أيضاً كيفية إبقاء هذا النمو مستداماً، حيث أطلقت حكومة أبوظبي مشاريع تنموية ضخمة، وصناعات واسعة النطاق لضمان استدامة النمو وتنويع الاقتصاد.

وأوضح أن اقتصاد أبوظبي يستند حالياً إلى مجموعة واسعة من الأنشطة غير النفطية، إضافة إلى مواردها الهيدروكربونية، كما يمثل التصنيع، والطاقة المتجددة، وصناعات الطيران والفضاء، والبنوك والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، والسياحة، والعقارات عناصر مهمة في اقتصاد أبوظبي اليوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا