الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ميناء الفجيرة: الناقلة اليابانية تعرضت لتصادم مجهول

ميناء الفجيرة: الناقلة اليابانية تعرضت لتصادم مجهول
30 يوليو 2010 00:11
أكد الكابتن موسى مراد مدير ميناء الفجيرة أمس، تعرض الناقلة اليابانية “أم. ستار” الراسية حالياً على مسافة 12 ميلاً من ميناء الفجيرة لحادث تصادم أثناء مرورها بمضيق هرمز، مبيناً أن الحادث نجم عنه انفجار مجهول الأسباب حتى الآن وإن كانت هناك قناعة بحسب التحقيقات الأولية، بأن الحادث داخلي وليس خارجياً. من جهته، صرح سعادة السفير سلطان العلي مدير إدارة الشؤون الإعلامية والاتصال الحكومي بوزارة الخارجية أمس، بأن ناقلة النفط أم.ستار التي كانت متجهة إلى اليابان تعرضت أمس الأول، لحادث لدى مرورها بمضيق هرمز مما استدعى عودتها إلى ميناء الفجيرة، مبيناً أن التحقيقات التي تجريها السلطات المختصة، ما زالت جارية لمعرفة أسباب الحادث، وأورد سعادته التفاصيل التالية المتعلقة بحركة الناقلة (أم. ستار) حيث كانت الناقلة التي ترفع علم جزيرة مارشال، تعرضت لحادث غير معروف الأسباب عند مضيق هرمز الأربعاء الماضي، وتحمل على متنها مليوني برميل نفط شحنت من ميناء أم سعيد في دولة قطر وميناء جزيرة داس في دولة الإمارات، ووصلت الناقلة إلى المياه الإقليمية للإمارات المقابلة لميناء الفجيرة الساعة 45 ر6 دقيقة مساء أمس الأول، ولم يسفر الحادث عن أي تلوث بيئي أو وقوع خسائر بشرية. وتقوم السلطات المختصة في الدولة بإجراء التحقيقات للوصول إلى أسباب الحادث، وكانت الناقلة العملاقة التي ترفع علم جزيرة مارشال، تعرضت للحادث في الموقع 26 درجة و26 ونصف دقيقة شمال و56 درجة و14 دقيقة شرق عند مضيق هرمز الساعة 25 ر12 صباح أمس الأول، وهي تحمل مليوني برميل نفط شحنت من ميناء أم سعيد في دولة قطر وميناء جزيرة داس بالدولة، وقال الكابتن مراد خلال مؤتمر صحفي في ميناء الفجيرة أمس بحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية، إن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، من جهته أكد ام ماثيو ربان أم. استار أن الناقلة لم تحدث أي تلوث في البحر وأن جميع طاقمها بخير، عدا الضابط الثاني للناقلة الذي تعرض لإصابة طفيفة وقدمت له الاسعافات الأولية، وأوضح ماثيو في رسالة عن وضع الناقلة أرسلها إلى ميناء الفجيرة ان السفينة تعمل جيداً وفق طاقتها دون مساعدة خارجية، واصفاً جسم الناقلة بأنه في حالة جيدة عدا خرق صغير لا يتجاوز 60 سم وهو على ارتفاع 4 أمتار من سطح البحر. وأكد أن المياه لم تتدفق إلى داخل الناقلة من هذه الثغرة وأن وضع الناقلة مستقر تماماً ويمكن أن تبحر بسلام . وأشار إلى أن السفينة توجهت نحو مياء الفجيرة لإجراء التحقيق في أسباب الحادث وعمل ما يلزم من إصلاحات. وذكر الكابتن مراد في مؤتمره الصحفي أن الحادث البحري الذي تعرضت له الناقلة وقع لها داخل المياه الدولية، وقد اختار ربان الناقلة الاستعانة بميناء الفجيرة لكونه الأقرب ولأنه يمتلك جميع وسائل الإنقاذ والإمدادات اللازمة، وأوضح بقوله “قمنا على الفور بإبلاغ الجهات الرسمية في الدولة بهذا الشأن فرحبت، ولكن بشرط أن يقدم كابتن الناقلة تعهداً يضمن فيه عدم إحداث أي تلوث نفطي أوبيئي في مياهنا الإقليمية.. تلقينا التعهد كما تلقينا تقريراً فنياً من قبل كابتن الناقلة يفيد بأن ما حث للناقلة هو انفجار داخلي ناجم عن حادث غير معروف الأسباب حتى الآن، وأن الناقلة لم يصب هيكلها الخارجي بأي أضرار باستثناء الطابق العلوي الخاص بسكن البحارة”، وحول الفترة التي يمكن أن تستغرقها الناقلة في المياه الإقليمية للدولة ومن ثم مواصلة مسيرتها، قال لسنا على علم مؤكد بهذه الفترة ولكن تمت الاستعانة بطاقم فني رفيع المستوى للقيام بعمليات الإصلاح اللازمة للطابق العلوي الذي تأثر بفعل الحادث. وعقب ذلك سيتم عمل فحص شامل عن الناقلة للتأكد من سلامتها وإمكانية إبحارها بسلام. وأكد مراد أن هناك إصابة واحدة من بين 31 بحاراً كانوا موجودين على متن الناقلة أثناء الحادث ولم يغادر هذا المصاب الناقلة لكون إصابته طفيفة، حيث تلقى علاجه على متن الناقلة نفسها. وكانت “الاتحاد” الصحيفة الوحيدة التي قامت بزيارة الناقلة الراسية في عرض البحر والموجودة على بعد 12 ميلا بحريا من ميناء الفجيرة، ولوحظ خلال الزيارة التي استمرت 3 ساعات متصلة، أن جسم الناقلة الخارجي ليس به أي أضرار تذكر، ولا يوجد أي أثر لأي انفجارات في الشكل العام الخاص بالناقلة وإن كان هناك أثر في الأبواب التي تعلو الطابق الأول وهي في مجملها بسيطة، ولاحظت “الاتحاد” في أسفل الناقلة أن هناك شاحنة صغيرة تقل عدداً من خبراء ناقلات النفط والفنيين ورجال التحقيقات الذين جاءوا للوقوف على ملابسات الحادث ومن ثم بدء عمليات الإصلاح. نفي وجود بوارج أميركية قرب مكان الحادث في مضيق هرمز المنامة (رويترز، أ ف ب) - أكد متحدث باسم الأسطول الأميركي الخامس أمس، أنه لم تكن هناك سفن للبحرية الأميركية او قوات التحالف قرب الناقلة اليابانية “أم. ستار” وقت تعرضها لحادث في مضيق هرمز أثناء ابحارها باتجاه اليابان في وقت مبكر أمس الأول. وحين سئل عما إذا كانت هناك سفن للبحرية الأميركية او سفن لقوات التحالف قرب الناقلة في ذلك الوقت، قال “لا لم تكن هناك أي سفن قرب الناقلة العملاقة”. وكان مسؤولو الأسطول الخامس أكدوا مساء أمس الأول، أن مضيق هرمز الذي يعبر منه نحو 40% من النفط العالمي، بقى مفتوحاً أمام الملاحة البحرية بعد حادث غامض على متن ناقلة النفط اليابانية. وقال الأسطول الخامس الأميركي في بيان “مضيق هرمز ما زال مفتوحاً أمام الملاحة في آمان وأن ممراته لم تتأثر بالحادث”. وتعرضت أم. ستار للحادث ليل الثلاثاء الأربعاء في المضيق بين إيران وسلطنة عمان وهي مملوكة لشركة”ميتسوي او. اس. كاي”. وكانت الناقلة محملة بـ 270 ألف طن من النفط الخام ويتكون طاقمها من 16 فلبينياً و15 هندياً حسب وزارة النقل اليابانية. ومضيق هرمز يربط الخليج ببحر عمان، ويشكل ممراً استراتيجياً لنقل النفط.
المصدر: عواصم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©