• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يضم ائتلافات الصدر والحكيم والأكراد وعلاوي والنجيفي والمطلك.. و15 قتيلاً بهجمات

«الأقوياء» ينتظر تصديق نتائج الانتخابات العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أكدت مصادر سياسية عراقية أمس أن تحالف «الأقوياء» الذي يتكون من ائتلافات «متحدون» برئاسة أسامة النجيفي، والوطنية برئاسة إياد علاوي، والعربية برئاسة صالح المطلك، والتحالف الكردستاني، والأحرار التابع للتيار الصدري والمواطن التابع للمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، وكتل أخرى، سيعلن رسميا بعد المصادقة على نتائج الانتخابات، بينما بحث النجيفي وعلاوي والمطلك تشكيل وفد مشترك لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة مع الأطراف الأخرى، وبحث الإجراءات اللازمة بشأن المخالفات الانتخابية، مؤكدين العمل كفريق واحد. وقتل 15 شخصا وأصيب 12 آخرون بهجمات في عدة مدن عراقية، منها قصف طال الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقال القيادي في ائتلاف متحدون النائب محمد الخالدي إن «متحدون» أجرى حوارات مع الجميع لتشكيل حكومة قوية قادرة على توفير جميع احتياجات العراقيين»، مبينا أن «الحوارات لا تزال مستمرة حتى الآن بين الكتل السياسية لتشكيل حكومة الأقوياء وإدارة الدولة في المرحلة المقبلة».

وأضاف الخالدي أن «حوارات جرت بشأن تشكيل التحالف بين متحدون والعربية والوطنية والكردستاني والأحرار والمواطن وكتل أخرى عدا ائتلاف دولة القانون»، مبينا أن «التحالف سيعلن بعد المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية، وقد جمع أكثر من 200 نائب لتشكيل الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب والحكومة القادمة.

وتابع الخالدي أن «منصب رئيس الوزراء سيكون من نصيب التحالف الوطني»، مؤكدا «رفض متحدون لتولي رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة في حين سيقبلون بأي مرشح آخر يطرحه التحالف الوطني».

وكان النجيفي وعلاوي والمطلك أكدوا في اجتماع أمس أن هناك خروقات كبيرة حصلت قبل وبعد الانتخابات. وبحث القادة الثلاثة الوضع السياسي والأمني خاصة في الأنبار وديالى وحزام بغداد، وما يعانيه العراقيون من ظلم في هذه المناطق. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا