• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قصف بالكلور وخسائر فادحة لنظام الأسد في إدلب

الأردن يطرد السفير السوري ودمشق ترد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

جمال إبراهيم، وكالات (عمان، دمشق)

طردت الحكومة الأردنية أمس السفير السوري في المملكة بهجت سليمان بسبب «إساءاته المتكررة» إلى الأردن، في خطوة ردت عليها دمشق بإعلان القائم بالأعمال الأردني «شخصاً غير مرغوب فيه».

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأردنية، صباح الرافعي، «إن الوزارة وبإيعاز من وزير الخارجية ناصر جودة سلمت السفارة السورية في عمان مذكرة تتضمن قرار الحكومة الأردنية اعتبار السفير السوري في عمان بهجت سليمان شخصاً غير مرغوب فيه». وطلبت الوزارة من سليمان مغادرة «أراضي المملكة خلال 24 ساعة»، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وبررت الرافعي القرار لكون سليمان واصل «إساءاته المتكررة وعبر لقاءاته الشخصية وكتاباته في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والموجهة ضد المملكة الأردنية الهاشمية»، وأنه لم يلتزم «أدنى متطلبات العمل الدبلوماسي في دولة مضيفة، تحتضن وتؤوي مئات الآلاف من مواطني بلده الذين لاذوا إلينا طالبين الأمن والأمان في بلد الأمن والأمان والاستقرار». واعتبرت أنه «استخدم أراضي المملكة منبراً للتشكيك بمواقفها، وتوجيه الاتهامات الباطلة لها»، وأساء إلى «دول عربية شقيقة وجارة للأردن وقياداتها، والتي تربطها بالأردن أوطد العلاقات الأخوية وامتنها».

ورأت ما قام به «خروجاً سافراً على كل الأعراف والمواثيق الدبلوماسية».

وقال جودة: «إن طلب الوزارة من السفير السوري مغادرة الأردن لا علاقة له بموقف الأردن من النظام السوري، وإنما بتصرفات السفير المسيئة والمتكررة تجاه الأردن ودول عربية شقيقة»، مشيراً إلى أن «النظام السوري يستطيع تسمية سفير جديد يراعي الأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها دولياً». وأضاف في تصريح خاص «للاتحاد» أن لا علاقة لقرار اعتبار السفير السوري شخصاً غير مرغوب به بما تناقلته وسائل إعلام من تعيين سفير لائتلاف المعارضة السورية بعمان. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا