• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أبطأ وتيرة نمو للمعروض النقدي والاستثمار في الصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

بكين(رويترز)

نما المعروض النقدي في الصين بأبطأ وتيرة على الإطلاق، وهوت وتيرة نمو الاستثمار لأقل مستوى في 15 عاماً، حيث أظهرت بيانات شهر أبريل الماضي أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا يزال يعاني من انحسار قوة الدفع رغم استمرار سياسات التيسير النقدي.

وتعزز بيانات أمس، المخاوف من أن معدل النمو المستهدف البالغ نحو سبعة في المئة للعام الحالي مهدد بالفعل وتدعم وجهات النظر القائلة بضرورة تبني السلطات إجراءات أقوى لوقف نزيف الوظائف والتخلف عن سداد الدين في الحكومات والشركات المحلية.

ومن المنتظر أن يتبني البنك المركزي الصيني مزيداً من إجراءات التحفيز في الأشهر المقبلة، بعدما خفض أسعار الفائدة الأسبوع الجاري، في حين قد ترفع الحكومة الإنفاق لتنشيط الاقتصاد الذي يبدو في سبيله لتسجيل أسوأ أعوامه في ربع قرن.

وقال لويس كوييس، الاقتصادي المتخصص في شؤون الصين في رويال بنك أوف سكوتلند «مرة أخرى تأتي البيانات أسوأ من معظم التوقعات، لاسيما على صعيد الاستثمار ويوحي كل ذلك باستمرار الضغوط التي تدفع معدل النمو للهبوط لاسيما في قطاع الصناعة. مثل هذه البيانات تحفز صناع القرار لتبني المزيد من التيسير على الصعيدين النقدي والمالي».

وتباطأت وتيرة نمو المعروض النقدي إلى 10,1% مقارنة بها قبل عام.

وبلغت قيمة القروض الجديدة التي قدمتها البنوك 114,11 مليار دولار ما يقل نحو 20% عن التوقعات، ودفع تباطؤ نمو الأرباح وتنامي القروض الرديئة البنوك للتحلي بدرجة أكبر من الحذر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا