• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تداعيات عالمية لانتصار «مودي»

الهند الجديدة: وعود السياسة وفرص الاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

أندريس أوبنهايمر

كاتب أرجنتيني متخصص في شؤون

أميركا اللاتينية

من المرجّح أن يؤدي الانتصار الكاسح الذي سجّله «ناريندرا مودي» في الانتخابات البرلمانية الهندية، الذي أصبح بموجبه الرئيس الجديد للوزراء، إلى تحول حاسم في سياسات الهند، وأن يسجل اقتصادها المحلي قفزة نوعية. إلا أن تداعيات هذا الفوز الكبير لن تقتصر على الهند وحدها، بل إن تأثيره يمكن أن يطال أيضاً الاقتصاد العالمي والأسواق الصاعدة على حدّ سواء.

وقد تمكن «مودي» من الفوز بسبب تركيز برنامجه على ضرورة إنقاذ الاقتصاد الهندي المتداعي، والسعي لتشجيع الاستثمار الأجنبي من أجل استعادة معدلات عالية للنمو الذي سجل تباطؤاً كبيراً خلال السنوات الماضية.

وللمرة الأولى خلال ثلاثة عقود، سيتمتع حزب «مودي» المعارض بالأغلبية في البرلمان الهندي الذي يضم 543 مقعداً فيما خسر «حزب المؤتمر» الذي حكم البلاد لفترة طويلة، ثلاثة أرباع مقاعده. وقد حرم «مودي» من الحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة لسنوات عدة لتقاعسه عن التصدي لانتهاكات ضد المسلمين في ولاية غوجرات التي كان يحكمها، إلا أن وعوده بتشجيع الاستثمار وإعادة إنعاش الاقتصاد، هي التي تقف وراء التأييد الذي انتزعه من نحو 150 مليون شاب ممن صوّتوا لأول مرة في انتخابات هذا العام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا