• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الإنتاج العالمي يتجاوز الطلب بمليوني برميل يومياً

وكالة الطاقة: تخمة النفط تتفاقم مع حماية «أوبك» حصتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

لندن (رويترز)

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس، إن تخمة المعروض النفطي العالمي تتفاقم مع استمرار إنتاج السعودية قرب مستويات قياسية مرتفعة، سعياً للفوز بمعركة الحصة السوقية مع النفط الصخري الأميركي الذي يبدي مقاومة عنيفة.

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري، إنه على الرغم من أن الطلب على النفط أعلى من التوقعات، فإنه لا يمكن وصف نمو الاستهلاك العالمي بأنه كبير، ولذا تظهر بوادر على انتقال تخمة المعروض إلى أسواق المنتجات المكررة، وهو ما قد يحول دون استمرار موجة التعافي الحالية للأسعار.

وأضافت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة «رغم وجود مؤشرات صعود أولية في الولايات المتحدة، ومع استبعاد حدوث أي تعطيل غير متوقع في أماكن أخرى ما زالت العوامل الأساسية في السوق تبدو ضعيفة نسبيا في الأمد القصير».

ويتجاوز إنتاج النفط العالمي الطلب عليه بنحو مليوني برميل يوميا أو ما يزيد على اثنين بالمئة، بفعل الزيادة الكبيرة في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، وقرار «أوبك» العام الماضي عدم خفض الإنتاج، سعيا لإرغام المنتجين الذين يتحملون تكلفة مرتفعة في الولايات على تبني هذه الخطوة.

وجراء ذلك، انخفضت أسعار النفط بما يزيد على النصف منذ يونيو 2014 لتنزل إلى 46 دولارا للبرميل في يناير الماضي، لكنها تعافت لاحقا لتصل إلى 65 دولارا بفضل المخاوف من تباطؤ حاد لوتيرة نمو الإنتاج في الولايات المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا