• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مبادرات إماراتية لتعزيز التعاون والتكامل

«سوق المال الخليجي الموحد».. طموح مشروع وحلم لا يعرف المستحيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

تتبنى دولة الإمارات ممثلة بهيئة الأوراق المالية والسلع مبادرات لتعزيز التعاون والتكامل بين الأسواق المالية الخليجية، ضمن خطوات تقود إلى إنشاء سوق مالية خليجية موحدة، نحو حلم السوق الخليجية المشتركة.

وقالت الهيئة رداً على أسئلة لـ «الاتحاد» حول التكامل الخليجي في مجال أسواق المال: إن هذا الطرح يعتبر هدفاً وغاية تسعى الهيئة لتحقيقه بالتنسيق مع الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال تبني سياسات عملية وأهداف واقعية متدرجة، عن طريق تحديد الأهداف المستقبلية ووضع البرامج العملية لتحقيقها.

واعتبر محللون أن إقامة سوق مالية خليجية واحدة حلم يمكن تحقيقه، شريطة البدء بإعادة هيكلة التشريعات المنظمة للأسواق المالية الخليجية، والبدء بشاشة واحدة لعرض أسعار الشركات الخليجية أمام جموع المستثمرين في أسواق الأسهم الخليجية الست.

وبحسب الهيئة، تستهدف هذه اللوائح توحيد السياسات وأنظمة الأسواق المالية الخليجية سعيا لتكاملها، بما يمكن المواطن من تملك وتداول الأسهم والأدوات المالية في جميع أسواق الأسهم الخليجية.

وأكدت أن من أهم المجالات في السوق الخليجية المشتركة ذات الصلة المباشرة بسوق رأس المال، هي حرية تنقل رؤوس الأموال بين دول المجلس، والمساواة في المعاملة الضريبية، وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، حيث إن هذه المجالات لها أثر إيجابي مهم على تحفيز وزيادة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في الدول الأعضاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا