• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأولى عالمياً بإنتاج النفط والثالثة في الغاز

دول «التعاون»..قوة مؤثرة في ميزان الطاقة العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تحتل دول مجلس التعاون الخليجي المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج النفط على مستوى العالم، بمعدل 17,2 مليون برميل يومياً، بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عالمياً، بمعدل 7,4 مليون برميل، بما يشكل 2,3 ضعف الانتاج الاميركي اليومي، بحسب بيانات منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك».

كما تتبوأ دول مجلس التعاون الخليجي المرتبة الأولى عالميا في احتياطي النفط على المستوى العالمي باحتياطي 497 مليار برميل، بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة عالمياً باحتياطي 33 مليار برميل، أي أن الاحتياطي النفطي الخليجي يفوق الاحتياطي الأميركي 15 ضعفاً.

وتعد الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الأولى عالمياً في انتاج الغاز الطبيعي بمعدل 689 مليار متر مكعب، وفي المرتبة الثالثة جاءت دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 396 مليار متر مكعب.

وقال الدكتور عبد الحميد رضوان الخبير الاقتصادي، أن تلك البيانات تشير إلى أهمية ودور دول «التعاون» في أسواق النفط العالمية وأنها اللاعب الرئيسي في الحفاظ على استقرار هذا القطاع.

وأضاف تكمن أهمية النفط في دول التعاون في الدور الذي سوف يلعبه في تلبية الاحتياجات العالمية نتيجة مستوى الاحتياطي النفطي لتلك الدول، وتوفر البنية التحتية لمرافق تصدير السلعة والقادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا