• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

42٫7% من المشاريع الصناعية الخليجية.. إماراتية

الصناعة الخليجية..بوابة المنطقة نحو اقتصاد متنوع ومنتج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 مايو 2015

حاتم فاروق

حاتم فاروق (أبوظبي)

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول الخليجية المستضيفة للمشاريع الصناعية المشتركة برأسمال خليجي - خليجي بنسبة 42.7٪، من إجمالي المشاريع الصناعية الخليجية، بواقع 99 مصنعاً، تلتها المملكة العربية السعودية بنسبة 25٪، ذلك بحسب بيانات صادرة عن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية «جويك». وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة بنسبة 12.5%، تلتها دولة قطر بـ 11.2%، ثم مملكة البحرين بـ 7.3%، ودولة الكويت 1.3% من حيث عدد المشاريع الصناعية المشتركة بين دول مجلس التعاون.

وقال عبدالله سلطان الفن الشامسي، وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون الصناعة، لـ«الاتحاد»، إن التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي انعكس علي القواعد الموحدة لتشجيع قيام المشروعات الصناعية الخليجية المشتركة بدول المجلس، إلى جانب إقرار الصيغة المعدلة للقواعد الموحدة لإعطاء الأولوية في المشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية بدول مجلس التعاون لدول الخليجي العربية.

وأفاد الفن، بأن إنجازات العمل الخليجي المشترك في المجال الصناعي تمثلت في اعتماد القانون الخليجي الموحد بشأن تنظيم شؤون الصناعة، كما أنّه تمّ إصدار ضوابط الإعفاء الجمركي لمدخلات الصناعة لدول المجلس من الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من خارج دول المجلس، وبما يسهم في تحقيق التنمية الصناعية، وتوفير المزايا للقطاع الصناعي على مستوى دول مجلس التعاون.

وبحسب الفن، استطاعت دول المجلس توحيد القوانين الخاصة بالجمارك، والمواصفات القياسية للسلع، واتفقت على الدخول في مرحلة جديدة تتعلق بإقامة السوق الخليجية المشتركة، وأهمية هذه المرحلة تقتضي ليس فقط إزالة كافَّة الحواجز الجمركية في تنقُّل السلع بين دول المجلس، وإنما في إزالة كافَّة الحواجز غير الجمركية المرتبطة بحرية تنقُّل رؤوس الأموال والأفراد، وبالسماح لمواطني المجلس بتملك العقارات، وممارسة النشاط الاقتصادي في أيٍّ من الدول الأعضاء، والمعاملة كمعاملة المواطنين.

وكشفت البيانات الصادرة عن (جويك) أن عدد المشروعات الصناعية الخليجية المشتركة بلغ 232 مشروعاً، فيما وصلت قيمة استثماراتها المتراكمة إلى 23 مليار دولار، واستوعبت نحو 59.2 ألف موظف وعامل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا