الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«منطقة الظفرة»: شكاوى من توقيت الامتحان ونظام الأسئلة وطول المنهج

«منطقة الظفرة»: شكاوى من توقيت الامتحان ونظام الأسئلة وطول المنهج
20 يونيو 2018 23:31
إيهاب الرفاعي ( الظفرة ) اشتكى طلبة وطالبات الصف الثاني عشر من توقيت الامتحان خلال فترة الظهيرة، مؤكدين أن توقيت الامتحان جاء أصعب من الامتحان نفسه وأنه تسبب في ضياع أكثر من 60% من تركيزهم بسبب الحر والرطوبة فيما اشتكى عدد كبير من طلاب صفوف النقل وأولياء الأمور من نظام الأسئلة الحالي الذي يعتمد على الاختياري وتقسيم الأسئلة إلى 25 سؤالاً يشمل منهجي الفصلين الثاني والثالث معاً وهو ما يعني أن أي خطأ ولو بسيط يحرم الطالب من 4 درجات دفعه واحدة، مما يضيع عليه مجهود عام كامل، كما أن الامتحان في منهجي الفصلين الدراسيين الثاني والثالث، معاً يرهق الطالب ويشتت تركيزه بسبب طول المنهج وضيق الوقت مما يجعل الامتحان في تحد مع الطالب وليس لقياس مستواه التحصيلي. وكان أكثر من 9154 طالباً وطالبة في منطقة الظفرة قد أدوا امتحان الفصل الدراسي الثالث، أمس من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر منهم 775 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر شملت 395 طالباً و380 طالبة في لجان الإناث. وكان صالح جذلان المزروعي المدير الإقليمي لدائرة التعليم والمعرفة في منطقة الظفرة قد تفقد الامتحانات في لجنتي الفلاح الثانوية للبنين ومدرسة قطر الندى الثانوية للبنات في مدينة زايد واستمع إلى آراء الطلاب ومقترحاتهم وملاحظاتهم حول الامتحان. وصرح المزروعي لـ«الاتحاد»، أن الامتحانات تمت في أجواء تربوية ومثالية لقياس مستوى الطلاب ومساعدتهم في استخراج ما لديهم من معلومات وأن كافة الآراء والملاحظات التي أبداها الطلاب داخل اللجان تم حصرها وعمل تقرير بها وأخذها بعين الاعتبار. وكان عدد من الطلاب وأولياء الأمور التقت بهم «الاتحاد» خارج لجان الامتحانات قد طالبوا بضرورة مراعاة الطلاب ، حيث أكد محمد المنصوري «طالب» أن توقيت اختبار الصف الثاني عشر جاء أصعب من أسئلة الفيزياء بسبب الإجهاد والإرهاق الذي تسبب فيه الحر والرطوبة وهو ما تسبب في ضياع تركيز الطلاب أثناء الامتحان. ويشير علي إبراهيم «ولي أمر» إلى أن النظام الحالي يضر الطالب وأن أغلب الطلاب الذين كانوا يبحثون عن التفوق والتميز أصبحوا ينشدون النجاح وعدم الرسوب بسبب النظام الحالي للامتحان، حيث يصعب على الطالب أن يذاكر منهج فصلين كاملين ويدخل امتحان أغلب أسئلته في الفصل الدراسي الثاني الذي تم دراسته قبل إجازة طويلة ودراسة منهج ثالث وهو ما يجعل الامتحان تحدياً للطالب. ويؤكد مؤنس عبد الله «طالب»، أن نظام الأسئلة التي جاءت للاختيار من متعدد لصفوف النقل وشملت 25 سؤالاً فقط ومنها اختبارات الرياضيات تجعل الطالب في صراع وقلق خاصة وأن أي خطأ يضيع على الطالب 4 درجات دفعة واحدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©