• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تذبذب في أسعار الأسماك

الصيادون في أبوظبي يستعدون لوقف الصيد بالحظرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

يستعد الصيادون في إمارة أبوظبي لإيقاف الصيد بالحظرة نهاية سبتمبر الجاري، وذلك تنفيذا لإعلان هيئة البيئة في أبوظبي عن منع الصيد بالحظرة، ابتداء من الأول من أكتوبر المقبل، مؤكدة ضرورة التزام الصيادين بقرارات منع الصيد، لما في ذلك من حماية للمخزون السمكي في الدولة.

وقام 22 صيادا بتجديد رخص الحظرة منذ بدء موسم الصيد بالحظرة في أبريل الماضي، والحظرة من معدات الصيد التقليدية المستخدمة في إمارة أبوظبي، وهي عبارة عن شباك ثابتة يتم نصبها بشكل دائري في المياه الضحلة القريبة من السواحل باستخدام دعائم حديدية، ويحتوي على باب أو بابين لدخول الأسماك وصيدها أثناء تعرضها لموجات المد والجزر.

من جهة أخرى، شهدت أسعار الأسماك في سوق المشرف مول بأبوظبي خلال الأسبوعين الماضيين تفاوتا في الأسعار، وانخفضت معظم الأنواع بمستويات طفيفة، فيما ارتفعت أسعار بعض الأسماك الأخرى، وانخفض سعر الكنعد من 52 درهما إلى 47 درهما، والخباط من 54 درهما إلى 52 درهما، فيما ارتفع سعر الشعري بنحو 5%، وواصل البياح استقرار سعره عند 32 درهما، والجش عند 45 درهما.

وعزا صيادون تذبذب الأسعار إلى عدم صفاء الأجواء في سواحل الإمارة مع مطلع الأسبوع الماضي، فيما انخفضت بعض الأنواع مع صفاء الأجواء لاحقا، وزيادة محصول الصيد في الإمارة، مؤكدين أن متوسط وزن كميات الأسماك في المزاد اليومي خلال اليومين الماضيين تراوح بين 22 طنا، و24 طنا.

وقال محمد جافيد أحد باعة الأسماك إن الحركة الشرائية في سوق الأسماك عادت إلى مستوياتها الطبيعية في مطلع الأسبوع الماضي، فيما شهدت مستويات الشراء انخفاضا ملحوظا إلى أقل عن النصف خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن اتجاه العائلات إلى تناول اللحوم عوضا عن الأسماك خلال الإجازة يعد أمرا متكررا مع كل عيد ومناسبة، فيما توقع أن تشهد الأسعار بعض التراجع مع انكسار حركة الريح خلال الأيام القادمة.

وأوضح سالم عبدالله أحد المستهلكين أن الأسعار في استقرار بشكل عام، مع ميل بعض الأنواع التي عليها الإقبال بالأخص الشعري للارتفاع، وأضاف:معظم الأنواع التي يقل عليها الإقبال تشهد انخفاضا طفيفا، ولا أعتقد أن السبب يعود إلى الأجواء وإنما لمستويات الشراء والطلب على الأسماك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض