• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

مدير «التنمية الحيوانية» بـ «التغير المناخي والبيئة» في حوار مع «الاتحاد»:

خطة رباعية لتوطين الطب البيطري في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

شروق عوض (دبي)

أكد الدكتور ماجد القاسمي، مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية في وزارة التغير المناخي والبيئة، أن الوزارة تنفذ خلال العام الحالي، خطة متكاملة خاصة بتوطين مهنة الطب البيطري على مستوى الدولة، تقوم على أربعة محاور أساسية، يتمثل الأول في برنامج العلوم البيطرية بدعم تمويلي من وزارة شؤون الرئاسة، والثاني عمل الوزارة حالياً على المراحل الدستورية النهائية لإجراء بعض التعديلات على مواد القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية، والثالث تحديث كل القرارات المتعلقة بالاشتراطات الفنية والصحية لتراخيص المنشآت البيطرية، والرابع إبراز دور مهنة الطب البيطري في المجتمع ونشر الوعي بين الأجيال بأهمية هذا المجال والحاجة الماسة إلى دراسة تخصص الطب البيطري.

انخفاض واضح

وقال القاسمي: الهدف الأساسي من وراء سعي وزارة التغير المناخي والبيئة إلى تنفيذ خطة توطين مهنة الطب البيطري، تمثل في رفع إجمالي الأطباء المواطنين العاملين في هذه المهنة التي تشهد انخفاضاً واضحاً، حيث يبلغ عددهم 73 طبيباً بيطرياً في الوزارة و500 طبيب بيطري في الجهات الحكومية المحلية المعنية على مستوى الدولة -حسب إحصائية الوزارة.

وأشار إلى أن وزارة التغير المناخي والبيئة، قامت بتدريب عدد من الكفاءات الشابة خلال الفترة الأخيرة، لتزويدهم بالخبرة الميدانية اللازمة، والتي تعتبر أحد أهم الجوانب التي تتطلع الوزارة إلى تعزيزها في قطاع العلوم البيطرية، مشدداً على عمل الوزارة على دراسة الاحتياجات المستقبلية من الكوادر البيطرية، ودعوتها الطلبة الراغبين بدراسة الطب البيطري التقدم إلى وزارة التعليم العالي.

وذكر الدكتور ماجد القاسمي في حوار مع «الاتحاد» أن وزارة التغير المناخي والبيئة تسعى بشكل دائم لتطوير قطاع الخدمات البيطرية، وذلك لتقديم أفضل الخدمات البيطرية للمتعاملين وفق أفضل الممارسات العالمية، وتحقيقاً للتوجه الاستراتيجي للوزارة الرامي إلى الوقاية من الأمراض الحيوانية، حيث قامت بتنظيم قطاع الثروة الحيوانية من خلال إصدار تشريعات متوافقة مع المتطلبات العالمية، لضمان حماية وتنمية الثروة الحيوانية وتنظيم مهنة الطب البيطري داخل الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض