• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كيري يدعو إلى «ترتيبات دفاعية أكثر وضوحا» مع دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

(أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأربعاء إلى ترتيبات دفاعية أوضح بين دول الخليج والولايات المتحدة وحلف الأطلسي لمكافحة الإرهاب، قبل ساعات من قمة مع قادة الخليج يستضيفها الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن. وقال كيري قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الأطلسي في أنطاليا جنوب غرب تركيا «أعتقد أن جميع الدول الأعضاء (في الحلف) على قناعة بأن وضع ترتيبات دفاعية أوضح مع دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول الصديقة وبين الولايات المتحدة سيكون أساسيا لمساعدتها على التصدي للإرهاب».

وتابع كيري أن هذا النوع من الاتفاقات يمكن أن يساعد على مكافحة «بعض الأنشطة التي تجري في المنطقة والتي تزعزع جميع هذه الدول» في إشارة إلى التمرد الحوثي في اليمن. ويستضيف الرئيس باراك أوباما الأربعاء في البيت الأبيض قادة دول الخليج سعيا لطمأنتهم إلى أن الولايات المتحدة التي تخوض مفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي تلزم اليقظة حيال أنشطة طهران «المزعزعة للاستقرار» في المنطقة.

وفي غياب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عدل عن الحضور في اللحظة الأخيرة، فإن أوباما سيجري محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. ومن المتوقع أن تضع واشنطن ودول الخليج مجموعة من التدابير الأمنية في الشرق الأوسط إلا أن الإدارة الأميركية لزمت الغموض بشان نوعية النتائج التي تأمل في التوصل إليها بعد محادثات ستستمر يومين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا