• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وزير الخارجية الأميركي التقى بوتين

موسكو تريد تعاوناً مع واشنطن دون إملاءات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

سوتشي، روسيا (وكالات)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس، أن موسكو تريد التعاون مع الولايات المتحدة لكن «من دون محاولة فرض أو إملاء»، في الوقت نفسه الذي التقى فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرئيس فلاديمير بوتين في سوتشي.

وقالت الوزارة في بيان: «إن روسيا مستعدة لتعاون بناء مع الولايات المتحدة، لكنْ هذا التعاون لن يكون ممكناً إلا على قاعدة سليمة وعادلة من دون محاولة فرض أو إملاء».وأضافت الوزارة «إن وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ كيري أمس أن محاولات الضغط على روسيا بالعقوبات لن تؤدي إلا إلى طريق مسدود».وقال لافروف أيضاً: «إن روسيا على استعداد لتعاون بناء مع الولايات المتحدة، لكنْ على أساس الشراكة المتساوية، ولن تذعن للضغط للتخلي عن مصالحها القومية».

واجتمع كيري مع بوتين أمس لبحث مدى استعداد روسيا لكبح تدخلها في أزمة أوكرانيا، وتقليص دعمها للرئيس السوري بشار الأسد.واجتمع كيري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف لأكثر من أربع ساعات، قبل أن يلتقي بوتين في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، في أرفع زيارة يقوم بها مسؤول أميركي لروسيا منذ بداية أزمة أوكرانيا في خريف عام 2013.

وكان من المتوقع أن يناقش المسؤولون ملفات، مثل محادثات إيران النووية واليمن وليبيا، لكنْ بدا أيضاً أن الرحلة تركز بالقدر نفسه على الحفاظ على التواصل، في ظل وصول العلاقات الأميركية الروسية إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا