• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في بداية الشهر الجاري دعا وزير خارجية لوكسمبيرج «جيان أسيلبورن» إلى إقصاء المجر من «الاتحاد الأوروبي» بسبب معاملتها للاجئين

المجر.. واحتجاز المهاجرين خارج أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

سيوبهان أوجرادي*

تعرضت أستراليا لانتقادات واسعة النطاق خلال العام الجاري بسبب إقامة مراكز احتجاز في الخارج لمهاجرين وطالبي لجوء، ووصفت منظمات حقوق الإنسان هذه المراكز بأنها غير إنسانية، ودعت إلى إغلاقها.

ولكن يوم الخميس الماضي، أكد وزير الخارجية المجري «بيتر سزيجارتو» في حوار مع «فورين بولسي» في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أنه «ليس متأكداً من أن هذه التقارير منصفة»، وأن المجر تفضل إقامة مراكز مماثلة لمراجعة الإجراءات من أجل إبقاء المهاجرين خارج حدود الاتحاد الأوروبي.

وبعد ساعات على كشف موقع «أوريجو دوت أتش يو» أن رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» أعرب عن رغبته في جمع المهاجرين وإرسالهم إلى جزيرة تحرسها قوات أوروبية، أضاف «سزيجارتو»: «هناك نموذج أسترالي بشأن الجزر، وهو أمر يبدو أنه يجدي حقيقة»! ولكنه لم يوضح أين ستكون هذه الجزيرة.

وتتم مراجعة إجراءات المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أستراليا في دول مجاورة مثل «ناورو» و«بابوا غينيا الجديدة». وعلى رغم أن «أوربان» تحدث عن «جزيرة»، أكد «سزيجاترو» أنه ليس لديه مكان محدد في ذهنه كي يتم فيه احتجاز المهاجرين المحتملين الراغبين في دخول المجر.

ودافع «سزيجارتو» عن اقتراح «أوربان» في حواره مع «فورين بولسي»، لافتاً إلى أنه مثل أستراليا، واجهت المجر انتقادات حادّة بسبب معاملتها المهاجرين وطالبي اللجوء. وبلغ الانتقاد ذروته العام الماضي عندما دخل المجر آلاف من طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا الغربية، وتم استقبالهم في بعض الحالات بقنابل الغاز المسيلة للدموع وخراطيم المياه. وتكدس آخرون وضلّوا طريقهم في محطات القطار عندما رفض المسؤولون المجريون السماح لهم باستقلال القطارات المتوجهة إلى ألمانيا، حيث أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها ستقبل اللاجئين، حتى لو لم يتم إنجاز أوراقهم كما ينبغي في طريق هجرتهم.

ومنذ ذلك الحين، نصبت المجر أسواراً، ونشرت مجندين مسلحين لمراقبة المنافذ الحدودية، وتقدمت باعتراض إلى المحكمة على خطة المحاصصة التي وضعها الاتحاد الأوروبي، ونظمت استفتاءً في الثاني من أكتوبر الماضي للتصويت على حظر نظام المحاصصة لكي لا يُطبّق على المجر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا