• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

متشددون يقتلون مدوناً بالسواطير في بنجلاديش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

دكا (أ ف ب)

أقدمت مجموعة من الملثمين على قتل مدون بالسواطير في شمال شرق بنجلاديش أمس في ثالث هجوم من نوعه منذ فبراير ويشتبه بوقوف مشتددين وراءه. وقالت الشرطة إن انانتا بيجوي داس قُتل في وضح النهار أثناء توجهه الى عمله في مصرف محلي في مدينة سيلهيت في هجوم قال زملاؤه المدونون إنه يعكس ثقافة الإفلات من العقاب في البلاد.

وقال مفوض شرطة سيلهيت قمر الحسن إن 4 متشددين هاجموا داس بالسواطير صباحا في شارع مزدحم في المدينة.

واضاف «طاردوه في الشارع مستهدفين في البداية رأسه ومن ثم ضربوه في كل أنحاء جسمه».

وبعد هروب المهاجمين واندساسهم بين الجموع نقل داس إلى المستشفى حيث أعلن وفاته لدى وصوله.

ولم يشأ قائد الشرطة الحديث عن دوافع الهجوم لكن المدونين زملاء داس قالوا انه كان على لائحة للأشخاص المستهدفين وضعها ناشطون يقفون خلف قتل المدون افيجيت روي البنجالي الأميركي.

وقال عمران ساركر رئيس جمعية للمدونين في بنجلاديش إن داس كان «ملحدا ويكتب لموقع موكتو مونا» الذي كان يشرف عليه افيجيت روي الذي قتل هو أيضا بالسواطير في دكا في فبراير الماضي. وشهدت البلاد تصعيدا في الهجمات التي ينفذها متطرفون في السنوات الأخيرة. واتهم أنصار «الحزب الإسلامي» المحظور من المشاركة في الانتخابات بالوقوف وراء إلقاء قنابل حارقة منذ بداية السنة بهدف إثارة القلاقل.

وهاجم متشددون 5 مدونين منذ 2013 بعد أن هددت مجموعة متشددة أخرى تسمي نفسها «حفظة الإسلام» بقتل «الملحدين» الذين نظموا احتجاجات حاشدة ضد صعود الإسلام السياسي.

ونظمت «حفظة الإسلام» التي يقودها مدرسو المدارس الدينية احتجاجا حاشدا ضد المدونين في مايو 2013 تبعته صدامات عنيفة خلفت نحو 50 قتيلا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا