• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

علاجها يتوقف على الاكتشاف المبكر والحاسم

متلازمة «راي» حالة مرضية تتبع الإصابة بالأمراض الفيروسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مايو 2014

متلازمة «راي» من المتلازمات أو الأمراض النادرة، التي تأتي في شكل مرض عصبي حاد يتطور بشكل أساسي عند الأطفال ما بين عمر 4 إلى 16 سنة بعد الإصابة بالإنفلونزا، أو الجديري أو أي عدوى فيروسية أخرى. وتصيب الدم والكبد والدماغ لدى الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى فيروسية ثم شفوا منها، أي أنها تأتي دائماً مصاحبة لمرض آخر. كما أنها اضطراب ربما يهدد الحياة وينبغي أن يتم التعامل معها على أنها حالة طبية طارئة.

ومع أنَّ هذه المتلازمة غالباً ما تصيب الأطفال والمراهقين، إلا أنها يمكن أن تصيب أي شخص أيضا. وقد تظهر الحالة بسرعة من غير إنذار. وهذه المتلازمةُ شائعة في مواسم الإنفلونزا، وتختلف حسب شدة المرض، والتي يمكن أن تتراوح بين معتدلة ومحدودة ذاتيا، ونادرا ما تحدث الوفاة في غضون ساعات. على الرغم من اختلاف شدة المرض، فإن علاجها يتوقف على الاكتشاف المبكر والحاسم.

الدكتورة زينب الجباس تشير إلى أن أول ما وصفت هذه الحالة في ولاية كارولينا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1963، حيث شخصت عدة حالات بأنها «اعتلال الدماغ» خلال الإصابة بالإنفلونزا مترافقة مع تجمع للشحوم في الكبد مع ارتفاع في خمائر الكبد والأمونيا في الدم، لكن مازال المرض يكتنفه الكثير من الغموض حتى اليوم.

وهي نادرة الحدوث إذ تصيب شخص واحد من كل مليون شخص من البشر، وثبت بشكل إحصائي أن استخدام الساليسيلات مثل «الإسبرين» خلال علاج هذه الأمراض يرتبط بحدوث هذه المتلازمة على الرغم من عدم وجود دليل استنتاجي على ذلك.

وتبدأ الحالة دائماً بعد إصابة الطفل أو المراهق بمرض فيروسي كالرشح أو الإسهال، أو جديري الماء، وتظهر الأعراض بعد 1 إلى 14 يوما بعد ظهور الطفح الجلدي الخاص بجديري الماء، ولكثير من حالات متلازمة راي تكون خفيفة وتمر من دون تشخيص، والحالات الأخرى تكون شديدة وتتطلب عناية مشددة، ويجب التفكير بالحالة في حال أصيب الطفل بإعياء مستمر مع تبدل الوعي بعد أي مرض فيروسي».

التشخيص ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا