• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الزياني: نعمل على التكامل وتعزيز القدرات الدفاعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

مسقط (وام)

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن دول مجلس التعاون تعمل بجد وفاعلية لتعزيز التعاون المشترك وترسيخ تضامنها الشامل وتحقيق الترابط والتكامل في مختلف المجالات مشيرا الى أنها تدرك تماما طبيعة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي ينبغي التعامل معها برؤية مستقبلية وموحدة.

وقال في المحاضرة التي ألقاها أمام الدارسين في كلية الدفاع الوطني في سلطنة عمان أمس إن رؤية مجلس التعاون تتلخص في توفير بيئة آمنة ومستقرة ومزدهرة ومستدامة لدول المجلس ومواطنيها و تستند الى 3 ركائز هي المرونة والإبداع والأمن نعمل على الوصول إليها من خلال تحقيق الازدهار بمفهومه الشامل لدول المجلس ومواطنيها وتلبية التطلعات الشخصية لمواطنيها في توفير الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية وإتاحة فرص العمل المجزية في إطار الاستقرار السياسي.

وتحدث الزياني عن الأهداف الاستراتيجية مشيرا الى أنها تتمثل في حماية مجلس التعاون من كافة التهديدات الداخلية والخارجية وزيادة النمو الاقتصادي واستدامته وتعزيز التنمية البشرية وتوفير القدرة على إدارة حالات الطوارئ والأزمات والتعافي منها وتعزيز المكانة الإقليمية والدولية لمجلس التعاون. وشدد على أن دول المجلس تؤمن بأن أي اعتداء على إحداها هو اعتداء عليها جميعا وتعمل باستمرار على تعزيز تضامنها وترابطها لمواجهة مختلف الظروف والتحديات مشيرا الى أنها قطعت شوطا كبيرا لتعزيز قدراتها الدفاعية المشتركة وهي تسعى الى توسيع وتطوير مجالات التعاون والتكامل في مختلف المجالات من خلال النهج المشترك.

وتحدث الأمين العام عن الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لدول المجلس قائلاً إنها أكدت على أهمية المواطنة الخليجية في تحقيق الترابط والتكامل المشترك من خلال تحقيق المساواة بين مواطني دول المجلس في جميع المجالات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا