• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

جوا الهندية تحتضن الـ «كونجرس القاري» اليوم

منافسات ساخنة على «مجلس الفيفا» وإيقاف مهندي يقرب جيان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

معتز الشامي (دبي)

تعقد، مساء اليوم، الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمدينة جوا الهندية، برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وسط أحداث ساخنة سبقتها، خاصة ما يتعلق بالانتخابات التكميلية لمجلس الفيفا «المكتب التنفيذي سابقاً»، بعد زيادة حصة آسيا 3 مقاعد، بواقع مقعدين للرجال، ومقعد للسيدات، والفائزون الثلاثة ينضمون إلى «مجلس الفيفا» الموسع الذي سيتألف من 37 مقعداً (36 عضواً + رئيس الفيفا)، بموجب عملية الإصلاح التي أقرها الاتحاد الدولي في الجمعية العمومية غير العادية التي جرت في مايو الماضي، عندما انتخب الرئيس الحالي جياني إنفانتينو رئيساً للاتحاد الدولي خلفاً للرئيس الأسبق بلاتر.

بينما يتنافس في مقعدي الرجال 3 مرشحين، نظراً لاستبعاد القطري سعود المهندي، وهم الصيني زهانج جيان نائب رئيس الاتحاد الآسيوي وأمين عام الاتحاد الصيني، وزين الدين نور الدين رئيس الاتحاد السنغافوري، والإيراني علي كافيشيان رئيس الاتحاد الإيراني، ينتخب منهم اثنان، أما مقعد المرأة فتتنافس فيه 3 مرشحات هن: الأسترالية مويا دود، ومحفوظة أكتر من بنجلاديش، وهان أون جيونج من كوريا الشمالية.

فيما كان قرار الاتحاد الدولي ومن بعده الاتحاد الآسيوي باستبعاد القطري سعود المهندي، بمثابة فرصة زادت بها حظوظ الصيني جيان، الذي يعتبر أقوى المتنافسين في مقاعد «مجلس الفيفا»، بينما يدور الصراع الشرس بين مرشح سنغافورة وإيران على المقعد الثاني، ورغم ما يدور في كواليس «الكونجرس الآسيوي»، بأن رئيس الاتحاد الإيراني يحظى بدعم خاص من إنفانتينو، كونه صديقه المقرب في «القارة الصفراء»، وهو ما يرجح كفته إلى حد ما، مقارنة بحظوظ السنغافوري نور الدين، ما لم تحدث مفاجآت في اللحظات الأخيرة.

وصادق «الفيفا» على ترشح المرشحين الآسيويين، لـ «مجلس الفيفا» للتنافس في المقعدين الشاغرين، وأعلن في بيان رسمي أن جميع المرشحين «الرجال الثلاثة والنساء الثلاث» اجتازوا «كشف النزاهة»، والذي يطبق وفق التعديلات الجديدة التي استحدثت في خطة الإصلاح الشاملة التي صادقت عليها الجمعية العمومية غير العمومية لـ «الفيفا» في وقت لاحق من العام الجاري.

وأعلن خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي في العاصمة المكسيكية مكسيكو، في يونيو الماضي، برئاسة الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، على هامش أعمال الجمعية العمومية العادية للاتحاد الدولي، عن الأسماء المرشحة، وذلك بعد أن قرر «الفيفا» رفع عدد مقاعد الاتحاد الآسيوي بـ «مجلس الفيفا» من 4 إلى 7 مقاعد بزيادة 3 مقاعد على التمثيل الآسيوي في اللجنة التنفيذية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا