• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أردوغان يهاجم منتقديه في ألمانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام حشد مؤلف من 16 ألف شخص من أنصاره من المغتربين الأتراك في ألمانيا أمس الأول، انتقاد ألمانيا لطريقة رده على مأساة منجم مدينة سوما في كلمة تنم عن التحدي استمرت ساعة.

وأوضح أردوغان في حلبة لانكسيس أرينا، وهي أكبر ساحة متعددة الأغراض في ألمانيا، أن وسائل الإعلام الألمانية حاولت استغلال الحادث بصورة بشعة للإساءة إلى الحكومة التركية، حتى إن إحدى المجلات صدرت صفحتها الأولى بعنوان «ليذهب أردوغان إلى الشيطان»، متسائلاً: بين نداءات الاستهجان من قبل الحضور «كيف لهذا أن يحدث».

وقال أردوغان إن هناك أيضاً بعض القوى في داخل تركيا حاولت استغلال الموقف وقامت ببعض الأعمال غير القانونية من أجل ذلك. وأضاف: «نوع معين من وسائل الإعلام هنا ومنظمات تحاول استغلال كارثة سومامن خلال إهانة رئيس وزراء الجمهورية التركية».

وتابع أن أردوغان يعرف رائحة مناجم الفحم تلك، كنت داخل هذه المناجم وسرت فيها لمسافة تراوحت بين أربعة وخمسة كيلومترات فيها.

وأدان ما وصفه بـ»الأكاذيب والدسائس» التي ينشرها خصومه، واصفاً ذلك بأنها «دعاية سوداء». وكان نحو 45 ألف محتج قد قاموا بمسيرة في وقت سابق في مدينة كولونيا الألمانية حسب تقدير السلطات، وقد ارتدى بعضهم خوذات عمال المناجم ورفعوا لافتات وصفت أردوغان بأنه ديكتاتور.

وناشدت المستشارة أنجيلا ميركل، أردوغان أن يكون حساساً في كلمته أمام التجمع السنوي العاشر لاتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين، وسط انتقادات من نواب ألمان، وذلك بعد 11 يوماً من حادث المنجم الذي وقع في مدينة سوما جنوب غرب تركيا وأدى إلى قتل 301 شخص.

(كولونيا - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا