• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ألقى محاضرة حول «مصادر تاريخ الخليج العربي»

حاكم الشارقة يفتتح مبنى اتحاد المؤرخين العرب في القاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

القاهرة (الاتحاد)

دعا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المؤرخين والباحثين والراغبين في التبحر في علم التاريخ، خاصةً تاريخ منطقة الخليج إلى زيارة دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، لما فيها من الوثائق والمخطوطات التاريخية المهمة التي تلبي رغبة الباحث عن المعلومة الصحيحة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سموه مساء أمس الأول في محاضرة حول مصادر تاريخ الخليج العربي، وذلك ضمن فعاليات افتتاح مبنى اتحاد المؤرخين العرب في القاهرة.

وقال سموه: لاحظت في كثير من الأبحاث التي تجرى، والكتابات التاريخية أن معظم المؤرخين ينقلون المعلومات دون التأكد من مصدرها، مما جعل بعض الباحثين يقع في دوامة الخطأ، وإشاعة الأكذوبة ونشر معلومات تاريخية غير صحيحة يتداولها الأبناء.

واستهل صاحب السمو حاكم الشارقة كلمته بالترحيب بالحضور، قائلاً: «إنها فرصة سعيدة أن ألتقي بكم في القاهرة مهد الحضارات، وأن أغتنم فرصة وجودي معكم لأعرض لكم تجربة رائدة في طرق بحث في التاريخ خلال الفترة من 1982 إلى وقتنا الحالي، وقد جمعت ما يربو على 3 ملايين صفحة عن تاريخ الخليج، آملاً أن تستفيد منها الأجيال القادمة».

وعاد صاحب السمو حاكم الشارقة بذاكرته إلى أيام دراسته الدكتوراه، وتقديم أطروحته «خرافة القرصنة العربية في الخليج» بجامعة اكستر بالمملكة المتحدة، قائلاً: بدأت طريقتي في البحث في مجال التاريخ منذ أن تقدمت بطلب تسجيل أطروحة دكتوراه بجامعة اكستر في المملكة المتحدة، وكانت بعنوان «خرافة القرصنة العربية في الخليج»، وكانت البداية في المملكة المتحدة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض