• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الذكرى الـ 33 لتأسيس «التعاون» اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

تحتفل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الاثنين بالذكرى السنوية الثالثة والثلاثين لقيام المجلس الذي شهدت أبوظبي انطلاقته يوم 25 مايو عام 1981، تحت رعاية أمير منطقة الرياض، الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في الرياض.

وصرح رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالله يعقوب بشارة بأن إنشاء مجلس التعاون «أهم قرار تاريخي استراتيجي« اتخذ في تاريخ الخليج والمنطقة خلال السنوات الخمسين الماضية. وقال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، بمناسبة ذكرى تأسيسه «هذا القرار كان مؤثراً وإيجابياً، وساهم كثيرا في الحفاظ على استقرار الدول وأنظمتها وسلامتها وثقافتها وتقاليدها وتراثها. إن المجلس اليوم ليس فقط سليماً ومعافى وفعالاً، بل يتسيد المشهد السياسي الإقليمي، ويصوغ القرار العربي، ويضخ الاعتدالية فيه والديمقراطية الانفتاحية التراثية، علاوة على عقلانيته الاقتصادية». وأضاف «المجلس يعمل بلا أيديولوجيات، وبلا حزبية ضيقة، وان كانت هناك حزبية فهي انفتاحية إنسانية حضارية ومترابطة مع قواعد السلوك الدولي، ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة والنظام الأساسي للمجلس». وكان بشارة أول من شغل منصب أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في الفترة من عام 1981 حتى عام 1993.

إلى ذلك، قال سعادة عبدالله بن جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالمجلس في تصريح صحفي، إن المعرض المشترك الخامس عشر لدول مجلس في الشارقة، خلال الفترة من اليوم إلى 30 مايو الجاري، يأتي ثمرة لجهود لجنة التعاون التجاري المتواصلة على مدى 30 عاماً.

وأوضح أن المعرض الأول انطلق من دولة الكويت في10 نوفمبر 1984 ليتنقل بين عواصم دول المجلس، وسيقام للمرة الثالثة في دولة الإمارات، وللمرة الأولى في مدينة الشارقة.

وسيتم افتتاح المعرض صباح اليوم، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وحضور عدد من أصحاب المعالي وزراء التجارة بدول مجلس التعاون. (الرياض، الكويت - وام)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا