• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

30 دولة نامية تطور برامج للطاقة النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

فيينا (د ب أ)

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أمس، إن نحو 30 بلداً نامياً تفكر في تطوير برامج للطاقة النووية، مشيراً إلى أنها تقع في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، كالمغرب ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية.

وفي حال نفذت كل الدول التي تدرس هذا الخيار بالنسبة للطاقة خطتها، سيتضاعف حجم النادي النووي إلى 60 دولة. وقال أمانو في افتتاح الاجتماع السنوي للدول أعضاء الوكالة في فيينا: «الطاقة النووية يمكن أن تسهم إسهاماً كبيراً في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين أمن الطاقة، بينما توفر الطاقة بالكميات الكبيرة والمتنامية اللازمة للتنمية».

وذكر المدير العام للوكالة في تقرير مكتوب إلى المؤتمر أنه مع ذلك، فإن العديد من الوافدين الجدد المحتملين لا يزالون يفتقرون إلى ما يلزم من اللوائح والسلطات والعمالة الماهرة لتشغيل محطات الطاقة النووية. وعلى الرغم من العدد الكبير من الحكومات المهتمة، ذكرت الوكالة أن الطاقة النووية ستتوسع ببطء أكثر مما كان متوقعا في السابق.

ومن المتوقع أن تنمو الطاقة النووية بنسبة 1٫9% بحلول عام 2030 في إطار التقدير المتحفظ للوكالة، بانخفاض عن نسبة 2٫4% التي كانت متوقعة العام الماضي.

ويقدر سيناريو النمو المرتفع لوكالة الطاقة الذرية بـ56% خلال تلك الفترة، بانخفاض عن نسبة العام الماضي التي كانت 68%. ويستند هذا السيناريو إلى افتراض أن تختار المزيد من الدول الحصول على الطاقة النووية للحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وأن الطلب على الطاقة في آسيا سيستمر في النمو بالمعدلات الحالية.

وقالت الوكالة، إنه رغم ذلك فقد حد من هذا النمو تباطؤ الاقتصاد العالمي، والأسعار المنخفضة للغاز والطاقة المتجددة، وارتفاع معايير السلامة المطلوبة بعد كارثة فوكوشيما.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا