• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الخلاف على «آبل» الأكثر رمزية

أزمة حادة تحكم العلاقات الأوروبية - الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

واشنطن (أ ف ب)

تمر العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا باضطرابات حادة في فترة انتخابات كبرى على جانبي المحيط الأطلسي، تجسدها الخلافات حول مجموعة «آبل» ومصرف «دويتشه بنك» ومجموعة «ايرباص» والمفاوضات التجارية المتوقفة.

والخلاف حول «آبل» هو الأكثر رمزية. فالقرار الأوروبي الذي اتخذ في نهاية أغسطس الماضي بإجبار المجموعة الأميركية على دفع 13 مليار يورو إلى أيرلندا، أثار غضب السلطات في واشنطن وما زالت تبعاته مستمرة. وأكد وزير الخزانة الأميركي جاكوب ليو، مرات عدة، أنه لا يتفهم القرار متهماً بشكل واضح الأوروبيين بمهاجمة المجموعات الأميركية المتعددة الجنسيات «بشكل غير متكافئ».

في الوقت نفسه، تثير الغرامة الكبيرة التي تبلغ 14 مليار دولار وتهدد مصرف «دويتشه بنك» في خلافات حول قروض عقارية، غضب أوروبا، حيث يتهم البعض الأميركيين بالتشدد إزاء المصارف الأجنبية.

يضاف إلى كل ذلك الانتصار الأميركي في منظمة التجارة العالمية في المعركة على فرض الاعتراف بعدم شرعية الدعم المالي الحكومي الذي يدفع «لايرباص» في أوروبا. ولم يغلق هذا الملف، لكن الولايات المتحدة يمكنها نظريا مطالبة الأوروبيين بتعويضات تبلغ عشرات المليارات من الدولارات.

فالأميركيون يكررون باستمرار أن هذا الاتفاق يمكن أن يوقع بحلول نهاية العام قبل أن يغادر الرئيس الأميركي باراك اوباما البيت الأبيض، وإن كان الأوروبيون يرون أن هذه الفرضية «ليست واقعية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا