• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وصول 177 من ممثلي وسائل الإعلام

رئيس البعثة الأوروبية: سنتواجد بكل مكان في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

التقى وزير الخارجية المصري نبيل فهمى أمس مع ديفيد ماريو رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسية. وقال ماريو، عقب اللقاء، إنه تم خلال المقابلة مراجعة ما تم حتى الآن بالنسبة لعمل بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات، ورفض ماريو إبداء أي تعليق على العملية الانتخابية في الوقت الحالي.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان لديه أي شعور بالقلق الأمني على مراقبيه أجاب بالقول «إننا هنا في مصر في مهمة، ونحن واثقون من أننا سنقوم بتلك المهمة وسنوجد بكل مكان في مصر لأداء مهمتنا».

من جانبه، ذكر المتحدث باسم «الخارجية» السفير بدر عبدالعاطي أن الوزير فهمي أعرب، خلال اللقاء، عن ترحيبه بمشاركة بعثة الاتحاد الأوروبي في متابعة الانتخابات الرئاسية في تلك المرحلة المهمة في تاريخ مصر المعاصر، وبوصفها ثاني استحقاقات خريطة الطريق بعد الاستفتاء على الدستور في يناير الماضي، مؤكداً حرص مصر على الالتزام بالمسار الذي وضعته خريطة المستقبل من خلال إجراء انتخابات حرة وشفافة يشهد العالم بنزاهتها بما يدعم مسيرة التحول الديمقراطي وإقامة دولة مدنية طالب بها الشعب المصري في ثورتيه في 25 يناير و30 يونيو.

كما أعرب الوزير فهمي عن تطلعه لمزيد من التعاون وتعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال المرحلة القادمة، بما يخدم المصالح المشتركة للطرفين، وعلى أساس الاحترام المتبادل.

وقال المتحدث، إن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي تقدم بالشكر لوزير الخارجية لدوره المهم في تجاوز المشكلات البيروقراطية التي واجهت البعثة منذ أيام، الأمر الذي ساهم في تسهيل عمل بعثة المتابعة بكامل عددها، كما أكد ماريو ديفيد التزام البعثة الكامل بما تم الاتفاق عليه في مذكرتي التفاهم اللتين تم توقيعهما بين الاتحاد الأوروبي وكل من لجنة الانتخابات الرئاسية ووزارة الخارجية، وتوخي أقصى درجات الحياد خلال عملية المتابعة، والالتزام بالقواعد والقوانين المعمول بها مصر في هذا الشأن، مشيراً إلى أهمية هذه الانتخابات التي تؤسس لحقبة جديدة في تاريخ مصر بما سيساهم في مزيد من التعاون المثمر بين الجانبين خلال السنوات المقبلة.

وأضاف المتحدث أن أعضاء البعثة أكدوا أنها المرة الأولي التي يشارك فيها الاتحاد الأوروبي ببعثة متابعة بهذا الحجم في متابعة الانتخابات بمصر بما يعكس تقديراً لأهمية العملية الانتخابية، وأن دور البعثة الأوروبية ينحصر في المتابعة وليست للمراقبة التي هي شأن خالص للمصريين أنفسهم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا