• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ينطلق غداً في دبي بمشاركة وزراء النقل العرب

المنتدى البحري العربي يبحث زيادة التجارة البينية لتصل إلى 25% العام 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

يجتمع وزراء النقل العرب غدا الثلاثاء في دولة الإمارات لبحث سبل التعاون بين الدول العربية في مجال النقل البحري وإنشاء خطوط بحرية تربط بين مختلف الدول العربية، بما ينعكس على زيادة التجارة البينية بين الدول العربية لتصل في العام 2020 إلى 25%، علما أنها لا تتجازو الـ 8% في الوقت الحالي.

وتستضيف إمارة دبي غداً أعمال المنتدى البحري العربي الأول، الذي ترعاه جامعة الدول العربية بدعم من الهيئة الوطنية للمواصلات، وتنظمه شركة منارة العرب الاقتصادية، حيث يعد الحدث العربي الأكبر ونقطة الانطلاق الحقيقية لتطوير قطاع النقل البحري الحقيقية لتطوير قطاع النقل البحري العربي.

ويفتتح معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، وزير الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمواصلات فعاليات المنتدى بفندق إنتركونتيننتال دبي فيستفال سيتي، والذي ثلاثة أيام.

ويهدف المنتدى إلى زيادة حصة السوق العربية من حجم الملاحة التي تتم في العالم العربي، لاسيما وأن مساهمة الأساطيل العربية لا تتجاوز الـ 6% من حجم الملاحة البحرية في العالم العربي. وأكد سالم الزعابي، المدير العام للهيئة الوطنية للمواصلات بالإنابة، خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الخميس الماضي أن المنتدى البحري العربي والمعرض المصاحب له يعد من أهم الأحداث الإقليمية في مجال صناعة النقل البحري والموانئ، حيث سيناقش أهم التجارب والخبرات والمستجدات الطارئة على صناعة الموانئ البحرية والنقل البحري، وذلك بغرض الاستفادة منها والاسترشاد بها في عمليات تخطيط الاستراتيجيات المستقبلية لتطوير وتحديث هذه الصناعة.

وأعلن الزعابي أن اتحاد الموانئ الخليجية الذي تم رفع اقتراح تأسيسه من قبل دولة البحرين سيرى النور العام المقبل، وسيؤدي إلى ضمان حدوث التكامل التجاري بين الدول الخليجية، وضمان التنسيق بين الدول بما يخدم مصالحها، وتوحيد المسميات بين موانئ دول الخليج العربي التي لديها أبرز الموانئ في العالم، وتعد من أكبر الدول المصدرة للبترول وتجارة الحاويات والبضائع السائبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض