• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بمناسبة الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج

«الأرشيف الوطني» يصدر طبعة جديدة من «رسائل الرسول إلى ملوك الخليج وشبه الجزيرة العربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

أصدر «الأرشيف الوطني» طبعة جديدة من كتاب الدكتور فالح حنظل «رسائل الرسول.. وموفدوه إلى ملوك الخليج وشبه الجزيرة العربية.. البحرين واليمامة وعمان»، بمناسبة احتفال الأمة الإسلامية بذكرى معجزة الإسراء والمعراج، وتوثيقاً لتاريخ الإمارات خاصة وشبه الجزيرة العربية عامة.

وأورد المؤلف في الفصل الرابع من الكتاب العديد من الرسائل والكتب التي بعثها الرسول صلى الله عليه وسلم مع موفديه إلى حكام عدد من مناطق الجزيرة العربية يشرح لهم فيها الإسلام، ويدعوهم إلى الدخول فيه.

ويبدأ المؤلف بالبحرين وبالكتاب الأول الذي وجهه النبي صلى الله عليه وسلم وفق عدة مصادر، إلى المنذر بن ساوى الذي أسلم، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم ضمن كتابه الثاني، رسالة إلى الأكبر بن عبد قيس يثبت فيها أمر تعيين العلاء بن الحضرمي واليا منه على البحرين.

وأوضح المؤلف أن الكتاب الثالث كان إلى العلاء الحضرمي لجمع الجزية والصدقات، بينما كان الكتاب الرابع إلى المنذر بن ساوى حول صفة المسلم، والخامس لمجوس هجر يدعوهم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام.

وأضاف أن الكتاب السادس وجه إلى أهل هجر والسابع إلى المنذر بن ساوى في البحرين إثر الحوادث الغامضة التي حدثت فيها وأدت إلى إقالة العلاء بن الحضرمي.

وأشار الدكتور حنظل إلى أن الكتاب التاسع كان إلى الهلال صاحب البحرين الذي لا ذكر له في صفحات التاريخ العربي، فيما وجه الكتاب العاشر إلى أسيبخت بن عبدالله صاحب هجر، وهو جواب على رسالة سابقة بعث بها أسيبخت إلى الرسول بيد الأقرع الذي تم تعيينه عاملا للصدقة في المنطقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض