• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

5 خطوات تجعلك القائد الذي كنت تحلم به

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

وصفي شهوان (الاتحاد)

القيادة سيف ذو حدين، من شأنها الارتقاء بالمؤسسة أو القضاء عليها، حسبما تتميز به شخصية القائد، لكون القيادة أمراً يرتبط بشكل مباشر بالروح المعنوية في الجانب النفسي وبالفعالية والشمولية في الجانب العملي.

وتتجاوز فكرة القيادة مجرد القدرة على توظيف الأفراد أو المجموعات أو إدارة فرق العمل ووضع الأهداف والتفاوض مع الآخر، فهي مزيج من الميزات الفطرية والمهارات المكتسبة.

ونقدم لكم اليوم باقة من أبرز الصفات والخصائص التي يتميز بها أعظم القادة المتميزين في مختلف المجالات، والتي يعرضها موقع lifehack الاجتماعي وهي كما يلي:

1 - يتقنون قراءة المستقبل:

المديرون الفاعلون يمتلكون الرؤية، tيعرفون أين يقفون في تلك اللحظة، وإلى أي طريق ستأخذهم أقدامهم. وهذا يتطلب معرفة قصوى بطبيعة العمل حتى يتمكن القائد من قراءة واقعية وحقيقية ودقيقة للمشهد الوظيفي في مؤسسته.

ويتطلب الحصول على ميزة القائد الناجح أن يمتلك الشخص أهلية قراءة المستقبل والدراية الكاملة ببيئة العمل، والقدرة على التنبؤ بما لا يمكن لغيره التيقظ له خلال مسيرة العمل. ولجني ثمار القيادة الفاعلة، يجب على القائد أن يكون عارفاً للأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها ودوره في هذه المهمة، ثم إدراك العلاقة بين الجانبين والسير على نور. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا