• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تقرير: المتفجرات تهدد حياة 5 ملايين سوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

بيروت (وكالات)

أعلنت منظمة الإعاقة العالمية أمس، أن استخدام الأسلحة والمتفجرات في سوريا، يضع حياة 5 ملايين سوري بينهم مليونا طفل في خطر محدق، داعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المدنيين من استخدام الأسلحة المتفجرة.

وقالت في تقرير أصدرته أمس بعنوان «استخدام الأسلحة والمتفجرات في سوريا: قنبلة موقوتة على وشك الانفجار»، إن «هناك 5 ملايين شخص منهم مليونا طفل، يعيشون في مناطق متضررة بشكل كبير بسبب استخدام هذه الأنواع من الأسلحة المتفجرة، والتي تسببت كذلك بخلق كارثة تهدد حياتهم من لحظة استخدامها ولسنوات طويلة جدا».

وتشمل الأسلحة المتفجرة الذخائر المتفجرة مثل مدافع الهاون والصواريخ وقذائف المدفعية وقنابل الطائرات وكذلك العبوات الناسفة.

وأوضحت المنظمة في تقريرها المستند إلى تحليل نحو 80 ألف حادثة بين ديسمبر 2012 ومارس 2015، أن «جميع أطراف النزاع يستخدمون وبشكل مكثف الأسلحة المتفجرة والقنابل وتأثيرها على المدنيين هو أمر مفزع ومرعب»، مشيرة إلى أن «75% من هذه الحوادث حصلت في المناطق السكانية».

وقالت المنسقة الاقليمية للمنظمة آنا جارليا إن «الانفجارات والشظايا الناتجة عن الأسلحة المتفجرة، إما أن تقتل أو تتسبب بإصابات معقدة، مع وجود أكثر من مليون جريح جراء الحرب في سوريا، لدينا جيل كامل سيعاني من تأثير هذه الأسلحة». وأكدت أن «سوريا سترث تركة مميتة من الأسلحة المتفجرة ولسنوات».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا