• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«ثقافية أبوظبي» تناقش التحديات الجديدة

الشحي: الإعلام الرقمي أصبح طاغياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

نظم قسم المسؤولية المجتمعية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أمس، ندوة بعنوان «تحديات الإعلام الثقافي في ظل الفورة الرقمية» في «الخيمة»، ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تحدثت فيها الإعلامية الإماراتية صفية الشحي وقدم لها الإعلامي والشاعر وليد علاء الدين.

وأشارت الشحي إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة أولت اهتماماً كبيراً بالمنتج الثقافي، حيث أطلقت، وتطلق، العديد من المبادرات والمعارض والمشاريع الثقافية الكبرى، خاصة التي تتعلق بالقراءة مثل أبوظبي تقرأ ومكتبة دبي الإلكترونية. مشيرة إلى أن الجيل الحالي يحب كل ما هو سريع وسهل، نتيجة لتعلقه بوسائل التواصل الاجتماعي وما تتيحه من فضاء مفتوح على عكس الإعلام التقليدي.

وذكرت الشحي أن الإعلام الرقمي أصبح طاغياً على الحياة، ففي 2015، يصل مرتادو شبكة الإنترنت إلى 3 مليارات شخص. وبالتالي يطلع على المنتج الرقمي ملايين الأشخاص في نفس اللحظة، وهو ما يضع وسائل الإعلام التقليدية في سباق محموم معها.

وأضافت: «الآن صارت وسائل الإعلام الرقمية هي المظلة التي تجمع وسائل الإعلام الأخرى، ويجب على التقليدية منها أن تتكيف مع هذا الوضع، وأن تغير من لغتها وطريقة صياغتها وأسلوب التسويق والإعلان، حتى لا تضطر اللحاق بكثير من وسائل الإعلام التي توقفت عن العمل». مشيرة أن الإعلام الرقمي يقدم للمتلقي مليارات الخيارات ليختار منها ما يناسبه، وتمنحه فرصة التفاعل مع ما تقدمه من أخبار من خلال التعليقات والردود، بينما لا يتوافر ذلك في الإعلام التقليدي.

وأوضحت صفية الشحي أن واضعي السياسات في المحطات التلفزيونية ينظرون للمنتج الثقافي أنه جامد ولا يمثل عامل جذب للمشاهد، وكذلك غير قادر على جذب المعلن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا