• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد يعرض 12 سجادة أفغانية عريقة اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

ينطلق اليوم ولمدة أسبوع في منارة السعديات معرض لاثنتي عشرة سجادة أفغانية مستوحاة من الفن الحديث أطلق عليها “النسيج لمستقبل أكثر إشراقا”، وينظم المعرض «مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد».

وتعتبر جميع القطع مستوحاة من أعمال الفنانة والمصممة العالمية نورما كمالي التي لها تاريخ عريق في عالم التصميم والفنون امتد لأكثر من خمسة وأربعين عاما وقد حيكت بأنامل نسائية تم تأهيلها ضمن مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد، وتم التنفيذ بمنتهى الإتقان والحرفية في هذه المهنة العريقة التي تشتهر بها أفغانستان.

وقال مايواند جبارخيل المدير التنفيذي لـ«مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد»، إنه تم نسج هذه المجموعة يدويا من خلال المبادرة وكل سجادة فيه قطعة فنية لن تتكرر وإن ما يميزها عن باقي أنواع السجاد أنها تنتمي إلى مدارس الفن الحديث وتتناسب مع جميع الأذواق لاحتوائها على أشكال تجريدية متناغمة ومتضادة في الوقت نفسه.

وأضاف أن سجاد “مشروع فاطمة بنت محمد زايد” يصنع من صوف الغنم الذي يتم صبغه باستخدام ألوان طبيعية مستخرجة من قشور الرمان والتفاح والجوز وأنواع الزهور المختلفة مثل زهرة السمسم والخردل والمواد الطبيعية الأخرى، مشيرا إلى أن السجادة الواحدة ذات المقاس 3 أمتار في مترين تستغرق وقتاً يمتد من أربعة إلى ستة أشهر، وذلك حسب نوع الغرزة ونوع الصوف ونوع النقش المستخدم، حيث يغلب على السجاد الأفغاني الذوق التقليدي لكن هذه المجموعة خرجت عن ذلك.

وتحدث عن إنتاج أفغانستان من السجاد سنويا الذي تراجع كثيرا خلال الأعوام الماضية، مؤكدا أن مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد لإنتاج السجاد وتطوير الريف الأفغاني وفرت فرص عمل في مجال صناعة السجاد بالمنازل من دون تحمل السيدات عناء التنقل.

ولفت إلى أن المبادرة تلعب دورا حيويا في تطوير الريف الأفغاني ورفع مستوى المعيشة ومكافحة البطالة في أفغانستان، حيث بلغ عدد العاملين في المشروع أكثر من 4 آلاف عامل 70٪ منهم من النساء من مختلف التخصصات من طبيبات ومدرسات ومصممات.

وأضاف أن المبادرة ساهمت أيضا في تطوير صناعة السجاد اليدوي الذي يشكل حاليا نحو 20‪%‬ من الناتج المحلي في أفغانستان. (أبوظبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض