الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

البصمة الإلكترونية شرط لحصول المقيمين على تأشيرة الحج أو العمرة

البصمة الإلكترونية شرط لحصول المقيمين على تأشيرة الحج أو العمرة
26 مايو 2014 15:12
سامي عبدالرؤوف (دبي) كشفت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية بدبي، عن البدء اعتبارا من اليوم الاثنين، العمل بنظام البصمة الإلكترونية لكل من يرغب في أداء العمرة أو الحج للمقيمين في دولة الإمارات، وذلك للأعمار التي تتراوح بين 12 إلى 70 عاماً، لتصبح البصمة «الحيوية» شرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة. وحددت القنصلية، في تعميم حصلت عليه «الاتحاد»، وخاطبت به مكاتب الحج والعمرة المعتمدة والمسجلة، مكتب مراكز «تسهيل» بوافي مول بدبي، ليتولى أخذ البصمة الإلكترونية للشخص، الذي يجب عليه اصطحاب جوازه، ودفع رسوم «رمزية» نظير الخدمة المقدمة إليه. وحصلت مكاتب الحج والعمرة المسجلة والمعتمدة لدى القنصلية، على اسم الدخول وكلمة السر الخاصة بحجز المواعيد، ليتسنى لها القيام إلكترونيا بالحجز لزبائنها، وذلك بعد أن تم تعريف الحملات، بدور مراكز تسهيل، والنظام الإلكتروني لعملية البصمات وآلية التطبيق. وبررت القنصلية، تطبيق هذا الإجراء لأول مرة، بأنه سيكون له دور في تسهيل وتقليص فترة انتظار المعتمرين أو الحجاج في منافذ الدخول المختلفة، داعية الجميع الالتزام بهذا الإجراء لما يمثله من أهمية. وعقدت القنصلية ظهر يوم الثلاثاء الماضي ورشة عمل، بمقر مكاتب مراكز تسهيل «في اف اس» في وافي مول بدبي، شارك فيها مكاتب الحج والعمرة المسجلة والمعتمدة لديها وموظفو الحاسب الآلي، لتعريفهم بالإجراء الجديد ونظام تطبيقه، ووزعت عليهم كتب حول هذا الأمر يتضمن تفصيلا كاملا للنظام الجديد. وقالت مصادر لـ «الاتحاد»، إن « مراكز تسهيل ستوفر أحد مكاتبها في العاصمة أبوظبي، ومكتباً آخر في الشارقة، بالإضافة إلى مكتب في دبي، للقيام بأخذ البصمات الإلكترونية من الراغبين في أداء العمرة أو الحج اعتباراً من اليوم». ولفتت، إلى أن المسؤولين عن « تسهيل» وعدوا بتوفير مراكز أخرى تتولى أخذ البصمة الإلكترونية من المعتمرين أو الحجاج، في باقي الإمارات ابتداء من عجمان وأم القيوين وانتهاء برأس الخيمة والفجيرة، مؤكدين أنه سيتم أخذ بصمة اليد والعين وصورة ضوئية للشخص في مدة زمنية وجيزة جدا لا تتجاوز دقيقتين على الأكثر. وعن آلية تقديم أوراق العمرة بعد تطبيق شرط البصمة الإلكترونية، أوضحت المصادر، أن الشخص سيقوم بتقديم أوراقه إلى الحملة التي يرغب الذهاب معها لأداء العمر أو الحج، لتتولى عملية الحصول على موافقة الجهات المختصة بالسعودية على حصول هذا الشخص على التأشيرة من حيث المبدأ، تقوم الحملة بالحجز إلكترونيا لموعد أخذ البصمة وتبلغ به الشخص المعني، حتى يتسنى له إدخال الجواز للقنصلية، ويتم إصدار التأشيرة له بعد ذلك. وذكرت المصادر، أنه في السابق كان يطلب 4 وثائق أو مستندات من الأشخاص الراغبين في أداء العمرة، وهي: صورة بطاقة الهوية وبطاقة التطعيم ضد الحمى الشوكية إلزاميا، وعدم الممانعة من الكفيل أو جهة العمل بالإضافة إلى صورتين شخصيتين حديثتين، قبل أن يتم تطبيق شرط البصمة الإلكترونية من خلال جهات مختصة داخل دولة الإمارات، وذلك قبل السفر إلى الأراضي السعودية. ونوهت المصادر، إلى أن مسؤولي مراكز «تسهيل» أكدوا قدرتهم على استقبال حالات «كبيرة» من الراغبين في أخذ بصمتهم لأداء الحج أو العمرة، حيث تمتلك الطاقم المؤهل والأنظمة الإلكترونية الحديثة، القادرين على تقديم الخدمة لأي عدد يوميا وأيضاً سرعة أنجاز الخدمة. وأفادت هذه المصادر، أنه سيكون هناك رسم قدره 17 درهماً عن كل شخص أخذت منه البصمة الإلكترونية المذكورة، منوهة إلى أن الحملات أبدت تخوفها من عدم التزام بعض الأشخاص بالمواعيد المحجوزة لهم، وبحث طرق التعامل مع تلك الحالات والآلية الواجب تطبيقها في مثل هذه الظروف.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©