• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

انتقد استبعاد حفيد الخميني

رفسنجاني يهاجم المحافظين: من قرر أنكم مؤهلون للحكم؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 02 فبراير 2016

ستار كريم، وكالات (طهران، باريس)

انتقد الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني أمس إقصاء المحافظين، المرشحين الإصلاحيين من الانتخابات المقررة في 26 فبراير الجاري لاختيار أعضاء البرلمان المؤلف من 290 عضوا، ومجلس خبراء صيانة الدستور المؤلف من 88 عضوا الذي سيختار مرشد الجمهورية المقبل. وقال رفسنجاني في مراسم بمناسبة ذكرى عودة الخميني إلى طهران من فرنسا خلال ثورة 1979 «استبعدوا الحفيد حسن الخميني وهو أكثر الأشخاص شبها بجده»، وأضاف مشيرا إلى المحافظين «من قرر أنكم مؤهلون للحكم على الآخرين؟ من أعطاكم حق أخذ كل الأسلحة وكل منابر الصلاة يوم الجمعة وإدارة التلفزيون الرسمي؟»، وأضاف «لو لم يكن الإمام الخميني والإرادة الشعبية قد وجدا، لما كان أي من هؤلاء الأشخاص موجودا هنا..فليسامحكم الله».

وتستهدف تصريحات رفسنجاني بشكل غير مباشر مرشد الجمهورية علي خامنئي وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة ومن يعين رئيس التلفزيون وخطباء صلاة الجمعة في أنحاء البلاد ونصف أعضاء مجلس صيانة الدستور. وكانت اللجنة المركزية لمراقبة الانتخابات المنبثقة من مجلس صيانة الدستور، استبعدت حسن الخميني رسميا من الترشح إلى انتخابات مجلس الخبراء، لأنه لم يتم التحقق بشكل كاف من أهليته الدينية. وأعلن حسن الخميني انه سيستأنف قرار استبعاده.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الطائرات الأوروبية «أيه تي آر» توقيع عقد بقيمة مليار يورو مع شركة إيران للطيران لتزودها بنحو 40 طائرة بعد رفع العقوبات الدولية. وينص العقد الذي وقع في طهران على أن تزود «ايه تي آر» شركة الطيران الرسمية الإيرانية بـ20 طائرة من طراز «آ تي أر»72-600، مع خيارات بخصوص 20 طائرة إضافية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا