• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بعد الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية

حمدان بن محمد يعتمد نظام أكاديميات كرة القدم في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي نظام أكاديميات كرة القدم، الذي وضعه مجلس دبي الرياضي لتنظيم سير عمل الأكاديميات بدبي، في إطار إداري تشريعي يتوافق مع المعايير الدولية.

وأصدر سموه قراراً بالعمل بهذا النظام الذي تم وضعه بعد الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات في أشهر أكاديميات كرة القدم بالعالم، ووجه سمو رئيس مجلس دبي الرياضي بأن يقوم المجلس بمتابعة تطبيق أفضل الممارسات في إدارة أكاديميات كرة القدم وتوفير الدعم اللازم لها بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لتطوير منظومة كرة القدم، على أن يتولى رؤساء مجالس إدارات الأندية وشركات كرة القدم في دبي تنفيذ القرار كلٌ على حسب اختصاصه.

وأصدر مجلس دبي الرياضي دليلاً يشرح فيه نظام الأكاديميات سيتم توزيعه على جميع المؤسسات الرياضية في دبي، ويتضمن سبعة أبواب يشرح كل منها جانباً من العمل، وهي: الهيكل التنظيمي، المهام والمسؤوليات، قواعد السلوك والانضباط، الإجراءات المالية، التنظيم الفني، قاعدة البيانات، ومعايير ومؤشرات قياس الأداء. ويهدف الدليل إلى تطوير أداء الرياضيين في دبي، وإنشاء قاعدة عريضة من لاعبي كرة القدم يتمتعون بالحافز وصولاً إلى الاحتراف، والاستثمار في برامج تنمية الشباب القائمة على الجودة، وتشجيع اللاعبين المهوبين، وتحفيز أولياء أمورهم في ممارسة كرة القدم.

ويتناول الباب الأول من الدليل تعريف بالمسميات الرسمية المتعلقة بأكاديميات كرة القدم ونطاق تطبيق النظام الجديد الذي يشمل الأندية الرياضية وشركات كرة القدم في دبي، كما يتناول تفصيل الهيكل التنظيمي لأكاديميات كرة القدم، فيما يشمل الباب الثاني المهام والمسؤوليات لكل درجة وظيفية موجود بالهيكل التنظيمي للأكاديميات، بما في ذلك المؤهلات والخبرات والمهارات لكل درجة، وآليات اختيار رؤساء وأعضاء المجالس بالأكاديمية بداية من مدير الأكاديمية، الذي يتحدد دوره في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة الرياضية في مجال تكوين اللاعبين وفق أحدث المعايير والمواصفات الدولية المعمول بها، وذلك من خلال الإشراف على برامج انتقاء المواهب لمختلف مراحل التكوين وإعداد ومتابعة تنفيذ الخطط ومختلف البرامج لكل القطاعات وتحديد الاحتياجات المادية والبشرية المرتبطة بتحقيق هذه الأهداف، وينتقل بعد ذلك إلى مجلس الدعم الذي يتشكل من رئيس وأعضاء بارزين ممن لهم خبرة في المجال الإداري والفني بالمؤسسات الرياضية، ويكون اختصاصهم تقديم الدعم المادي واللوجستي للأكاديمية، وتولى اقتراح طرق ومجالات زيادة الدعم والمساندة لها. ثم يقدم الدليل توضيحا لمهام مجلس أولياء أمور اللاعبين الذي يهدف إلى خلق شراكة استراتيجية وتوطيد العلاقة بين الأكاديمية والأسرة لدعم رعاية وتنمية الموهوبين من اللاعبين على جميع المستويات. كما يوضح الدليل مهام باقي الوظائف التي تتولى العمليات المالية الإدارية في الأكاديمية.

ويشرح الباب الثالث قواعد السلوك والانضباط بالأكاديميات التي تتضمن ضبط سلوك اللاعبين، والمدربين، والإداريين، وأولياء الأمور وكل العاملين بأكاديمية كرة القدم، ودعم ثقافة العمل بروح الفريق الواحد وتطوير منظومة الاحتراف بالمؤسسة الرياضية من أجل بلوغ غاياتها الأساسية، بما في ذلك القيم السلوكية التي يجب أن يتقيد بها جميع المنتسبين للأكاديمية وتفصيل كل فئة على حدة، وتتضمن قواعد الانضباط بالأكاديمية على التالي: التقيد التام بالنظام الداخلي للأكاديمية، الالتزام ببنود العقود التي تبرم مع الإداريين، والمدربين، واللاعبين، الالتزام التام بحضور التمارين والمعسكرات والمباريات، التقيد بمواعيد العلاج والفحوص الطبية الدورية والاختبارات الفنية، الابتعاد عن السلوك السيئ مع الزملاء أو الإداري أو المدرب أو المنافس والتحلي بالروح الرياضية، ويقوم المدير التنفيذي للمؤسسة الرياضية بإصدار قرار تشكيل لجنة الانضباط بأكاديمية كرة القدم برئاسة مدير الأكاديمية أو من ينوب عنه.

ويوضح الباب الرابع الإجراءات المالية للأكاديميات، والتي تهدف إلى بيان القواعد الأساسية للنظام المالي للأكاديمية، التي يُراعى اتباعها لدى المؤسسات الرياضية.

(دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا