الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

10قواعد صارمة تحكم العلاقة بين الموظفين والمديرين في اليابان

10قواعد صارمة تحكم العلاقة بين الموظفين والمديرين في اليابان
26 سبتمبر 2016 17:54
طوكيو - الاتحاد نت تسير علاقات العمل في اليابان حسب قواعد وأنظمة يمتاز بها البلد عن غيره من البلدان الغربية، وحتى عن الدول الآسيوية الأخرى. فبالنسبة للمديرين الذين يذهبون للعمل في اليابان لأول مرة، يمكن للتصرف الصحيح باستحسان عمل ما أن يتسبب في حالة من القلق. لذا، عليك أن تنسى ما تعلمته عن كيفية تقييم العاملين في بلدك. ونقدم لكم اليوم باقة من أطرف المعلومات عن نظام الإدارة في اليابان والتي قد تسبب صدمة لدى البعض، خاصة ممن يقرأون هذه المعلومات للمرة الأولى، وهي كما يقدمها موقع BBC Capital. 1- لا تحوي اللغة اليابانية على أية كلمة تدل على تقييم أو تقديم مراجعة رسمية لأداء الموظفين، لذا أخذ اليابانيون كلمة "فيدوباكو"، نقلاً عن الكلمة الانجليزية "فيدباك&rdquo. 2- إن لم تسمع شيئاً من مديرك الياباني، فذلك يعني أنك تنجز مهامك بشكل جيد. لكن إذا طلب منك مديرك أن تزوده بأحدث المستجدات التي عندك، فذلك يعني أنك لا تنجز مهامك بشكل جيد&rdquo. 3- لا يرجّح أن يطلب المديرون في اليابان تقريراً بما يستجد من أمور في العمل، لأنه يُتوقع من العاملين أن يقدموا تقاريرهم هذه باستمرار، فذلك يحدث في إطار عملية روتينية تتضمن إرسال رسائل الكترونية من الموظفين إلى المديرين على مدار اليوم. 4- بالنسبة للمديرين الأجانب، قد يكون الأمر مغرياً أن يقدموا الثناء والمدح للعاملين مقابل إنجاز 32? من مشروع ما، لكن احذر ذلك مع اليابانيين، فإذا ما أجبت وأخبرتهم بأنهم أنجزوا عملاً عظيماً، فإنك تفقد بذلك جزءاً من ماء وجهك، وتجعلهم هم كذلك. ما عليك إلا أن تقول شكراً، أو أن لا ترد على رسالتهم من الأساس&rdquo. 5- عند التفكير بعقلية مدير أجنبي، لعلك تتساءل إن كان الحل في إجراء تقييمات سنوية. لكن الجلوس على انفراد مع المدير لمناقشة أداء المهام هي أمور لا تُجرى بالمرّة في ذلك البلد. 6- من المرجح أن يؤدي طلبك من أحد الموظفين أن يحضر إلى مكتبك، لإجراء مقابلة من ذلك النوع المتعلق بالتقييم، إلى إثارة الذعر، وبدلاً من ذلك فإن أفضل وسيلة لتقييم أحد العاملين هي ببساطة من خلال دعوته لتناول مشروب بشكل غير رسمي. 7- جرت العادة أن لا يغير الموظفون في اليابان الشركات التي يعملون فيها، وبما أنهم يقضون كامل عمرهم المهني في شركة واحدة، فإن الهدف هو الارتقاء في الوظيفة. وأفضل وسيلة لتعزيز فرصك في الترقية هي في الإنصات للتوجيهات، وتفادي الوقوع في الأخطاء. 8- "هناك نُظمٌ تحتاج لأن تتعلمها كي يكون لك تأثير واقعي في اليابان، وإذا لم تتعلمها، فإنك ببساطة لن تنال احترام وتقدير فريق عملك، بخلاف أماكن أخرى، لا يمكنك القدوم إلى هنا فقط لتوقع القبول بك بشكل مسلم به اعتمادا على نجاحاتك السابقة. 9- إذا قال المدير في كل مرة تراهم فيها، إنهم يقومون بـ&rdquoعمل رائع&rdquo، فلعلهم سيتساءلون عن سبب ذلك الإطراء، لأنهم سيتأملون في سبب &ldquoروعة&rdquo إنجاز ما يوكل إليهم، وهو أمر من المفترض أن يقوموا به لأنه من مهامهم الوظيفية&rdquo. 10- كمدير أجنبي تعمل في اليابان، عليك أن تفهم التلميحات والإشارات غير الشفهية الصادرة من العاملين لديك عما إذا كان تقييمك الإيجابي قد لاقى الاستحسان لديهم.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©