• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سلطان بن سليم

19 ألف شركة في نهاية 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

يوسف العربي

دبي (الاتحاد)

بلغ عدد الشركات المسجلة في المناطق الحرة في دبي نحو 19 ألف شركة من جميع أنحاء العالم، تمثل استثماراتها نحو 50% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارة، لتوفر نحو 200 ألف وظيفة، حسب سلطان بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي.

وأكد ابن سليم في كلمة رئيسية ألقاها أمس في افتتاح المنتدى السنوي الأول للمنظمة العالمية للمناطق الحرة أن مساهمة هذه المناطق في الناتج المحلي الإجمالي في دبي وصلت إلى نحو 25%، لافتاً إلى أن تجارتها أسهمت بنسبة 37% من إجمالي تجارة دبي الخارجية للعام 2014، أي ما يعادل 489 مليار درهم.

وأوضح أن عدد الشركات المسجلة في المنطقة الحرة لجبل (جافزا) علي بلغ 7100 شركة تنتمي لأكثر من 100 دولة، وتوفر ما يزيد على 135 ألف فرصة عمل، كما تحتضن أكثر من 20% من مجمل الاستثمارات الأجنبية في دولة الإمارات.

وأضاف أن مسيرة دبي في تطوير المناطق الحرة بدأت مع تأسيس المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» في العام 1985، وقامت «جافزا» بدور حيوي في نهضة دبي ونموها الاقتصادي، لتصبح حالياً من أهم المناطق الحرة في العالم، والمقصد الأول للشركات العالمية الباحثة عن أفضل المرافق والأسعار التنافسية والحرية في العمل.

وأكد ابن سليم «إن تجربة دبي الرائدة عالمياً في سرعة النمو والتقدم ليست قصة نجاح عادية، بل هي تجربة تقتدي بها تجارب التنمية في كل مناطق العالم، وهي تجربة واقعية تم بناؤها فعلاً انطلاقاً من رؤية عملية أثبتت نجاحها، وليست مجرد نظريات وأفكار افتراضية». وقدم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي تجربة الإمارة في تطوير المناطق الحرة أمام منتدى المنظمة العالمية للمناطق الحرة الذي يعقد تحت شعار نحو نظام تجاري عالمي جديد.

ولفت إلى أن نجاحها شجع على تأسيس المناطق الحرة عالمياً وإقليمياً، كما كان لهذا النجاح الدور الأكبر في تحفيز تأسيس المناطق الحرة في دولة الإمارات التي تحتضن حالياً أكثر من 36 منطقة حرة تجتذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم، وتوجد في دبي وحدها 23 منطقة حرة تتيح لرؤوس الأموال الأجنبية حق التملك بنسبة 100% دون أي قيود على التوظيف أو تأشيرات الإقامة، بالإضافة إلى الاستفادة من ميزة غياب الضرائب، والإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية على المواد الخام والمعدات المستوردة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا