• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اختتم أعماله في أبوظبي

منتدى «صحة» يطالب بنظام فعال لسلامة المرضى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - أكد المشاركون في منتدى سلامة المرضى الذي نظمته شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» بالتعاون مع معهد آرمسترونغ لسلامة المرضى والجودة في بالتيمور الأميركية، ومؤسسة جونز هوبكنز الطبية العالمية أهمية اتباع نظام فعال لسلامة المرضى لمنع العدوى، والأمن والسلامة من الأشعة، والاستخدام الآمن للأدوية.

وأشار المشاركون في ختام أعمال المنتدى الذي عقد في أبوظبي على مدى يومين إلى أن نظام سلامة وأمان المرضى يحتل مكانة مرموقة ومهمة في عالم الخدمات الطبية العالمية، ويعد مؤشراً مهماً على جودة الرعاية الصحية والتطوير المستمر للخدمة الصحية المبنية على البراهين الطبية، والهادفة لخلق نظام صحي وإداري قادر على التعامل بشكل فعال ومرن تحت أي ظرف طارئ.

وأكد المشاركون ضرورة إصدار الأنظمة والتشريعات اللازمة التي تسهل على المعنيين اتخاذ القرارات المناسبة، والتي تساعد الكادر الطبي على تأدية واجباتهم المهنية الطبية بأمان وسلامة، وتدارك وقوع الأخطاء الطبية البشرية، والتعامل مع الأخطاء الطبية بسرعة قبل تفاقمها ووصولها إلى درجة الخطر.

وأكد المتحدثون خلال المؤتمر أهمية إدخال لوائح السلامة ضمن وحدات المستشفى، وتوفير التدريب المتقدم في مجال سلامة المرضى للكادر الطبي، وتطوير قادة محليين متخصصين في سلامة المرضى وتشجيع البحث العلمي للوقوف على المسسببات الحقيقية للأخطاء الطبية، والتعاون مع كليات الطب والتمريض والصيدلة لتضمين المناهج حصصاً عن سلامة المرضى وذلك بهدف تحقيق التحسينات على الممارسات الحالية بطريقة علمية وضمان استمرارها داخل المؤسسة على المدى البعيد.

وشارك ممثلون عن 18 مركزاً من مراكز العناية الفائقة من 7 منشآت طبية تابعة لصحة في استعراض تجاربهم أمام المنتدى، مؤكدين أن جودة وسلامة الرعاية الصحية تعد القاعدة الأساسية لنظم صحية قوية، إذ تركز منظمة الصحة العالمية في السنوات المقبلة على التوسع في الوصول إلى خدمات صحية عالية الجودة وآمنة من خلال تلبية احتياجات الرعاية الصحية للمرضى.

تخريج منتسبي برنامج «سلامة المرضى»

تم على هامش المنتدى تخريج 40 من الكوادر الطبية العاملين في المنشآت الطبية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» والذين اجتازوا بنجاح البرنامج التدريبي المبتكر في مجال سلامة المرضى والذي أطلقته «صحة» في قت سابق بالتعاون مع معهد أرمسترونغ لسلامة المرضى والجودة في بالتيمور الأميركية، ومؤسسة جونز هوبكنز الطبية العالمية. وقام الدكتور علي عبد الكريم العبيدلي، مدير الشؤون الأكاديمية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، بتسليم الشهادات للخريجين، كما كرم الدكتور العبيدلي الفرق المشرفة على البرنامج من جميع المنشآت الطبية التابعة لشركة صحة، لجهودهم في إنجاح البرنامج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض