• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

معهد مصدر .. باكورة شهادات الدكتوراه لطالب إماراتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 مايو 2015

أبوظبي(وام)

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا منح أول شهادة دكتوراه للطالب الإماراتي فيصل المرزوقي وذلك خلال حفل تخريج دفعة عام 2015 الذي سيقام في 26 مايو الجاري.

وكان المرزوقي أول طالب دكتوراه في معهد مصدر ينجح في الدفاع عن أطروحته «استخدام تكنولوجيا النانو في تصنيع أغشية تحلية المياه» ليكون أول المؤهلين لنيل درجة الدكتوراه من معهد مصدر.

وتوصل المرزوقي خلال عمله البحثي وإعداد أطروحته إلى اكتشافات تقنية قادته إلى إيداع طلب براءة اختراع لدى مكتب براءات الاختراع الأميركي.

وقال الدكتور فريد موفنزاده رئيس معهد مصدر «إن تخرج أول طالب من برنامج الدكتوراه متعدد التخصصات الهندسية في معهد مصدر يعد إنجازاً هاماً يندرج ضمن الجهود الكبيرة التي يبذلها المعهد للنهوض بمنظومة البحث والابتكار في دولة الإمارات».

وركز المرزوقي في أطروحته على تقنيات تحلية المياه المتقدمة مستلهماً من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن « المياه تشكل أهمية كبرى تفوق أهمية النفط بالنسبة للإمارات».

وقال المرزوقي إنه ركز في جزء كبير من أطروحته على المواد النانوية وتكنولوجيا النانو بالإضافة إلى تقنيات التصنيع الدقيقة والنانوية وكانت هذه مرحلة مهمة من رسالة الدكتوراه حيث فتحت أمامه آفاقاً علمية جديدة ومثلت نقطة انطلاق لخوض تجارب وتحديات في مختلف ميادين العلوم والهندسة وأنه يتطلع الآن للتعمق أكثر وإحراز تقدم في هذا المجال إذ من شأن ذلك أن يساعده في مستقبله المهني كباحث.

وفي سياق إعداده أطروحة الدكتوراه تمكن من تقديم ست أوراق علمية فنشر ورقة في مجلة علمية محكمة وقدم ورقة أخرى تناولت استخدام التحليل التصويري لتحديد مواصفات الأغشية في حين قام بإعداد النسخ النهائية لثلاث دراسات أخرى ركزت على تطوير تقنيات خاصة بتصنيع الأغشية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا